السبت، 06 يوليو 2024

06:52 م

فاضت روحه على جبل عرفات.. وفاة شاب أثناء تأدية مناسك الحج

الشاب الراحل أحمد عاطف القيعي

الشاب الراحل أحمد عاطف القيعي

الغربية- عاصم هشام

A A
سفاح التجمع

توفي شاب (27 عامًا)، من قرية الدلجمون التابعة لمركز ومدينة كفر الزيات أثناء تأديته مناسك الحج للعام الحالي.

وقال أحد أهالي القرية، إن الشاب المتوفى يدعى أحمد عاطف القيعي، واحتفل بخطبته قبل عدة أيام، وسافر بعد ها إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، حتى فقد ذويه الاتصال به، منذ يومين، حال تواجده أعلى جبل عرفات.

وأضاف أنه تم العثور عليه اليوم متوفيا على جبل عرفات، وتم تشييع جثمانه عقب أداء صلاة الجنازة عليه، ودفنه بمكة المكرمة.

وأشار إلى أن المتوفى كتب عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك”، قبل وفاته بساعات “تخيلوا نحن ما زلنا هنا أعلى جبل عرفات وإن لله وإن اليه راجعون”.

في سياق ذي صلة علق مصدر أمني ببعثة الحج المصرية على ما تم تداوله بعدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي متضمنًا تغيب سيدتين عقب بلوغهما المشاعر المقدسة.

لا إخطارات بغياب حجاج

وبالفحص تبين أن السيدتين المشار إليهما ليستا مسجلتين ضمن المنظومة الخاصة بالبوابة المصرية الموحدة للحج، وأنهما كانتا في زيارة خاصة بالمملكة العربية السعودية وبالاستدلال عليهما تم التوصل إلى أهلية إحداهما والذين أفادوا بعودتها.
كما أكد المصدر أنه لا يوجد إخطارات بغياب أي من أعضاء بعثة الحج المصرية.

وفي سياق ذي صلة تساءل الكثير من المسلمين حول العالم متى تنتهي مناسك الحج، في انتظار عودة ذويهم من الأراضي المقدسة بالمملكة العربية السعودية، بعد إتمام أحد أركان الإسلام الخمسة.

متى تنتهي مناسك الحج؟

وفي إطار الخدمات التي يقدمها لمتابعيه حرص “تليجراف مصر” على الإجابة على تساؤل متى تنتهي مناسك الحج للعام الجاري.

وللإجابة على تساؤل متى تنتهي مناسك الحج، أعلنت "دار الإفتاء" موعد انتهاء مناسك الحج 2024 عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وقالت إنه ستنتهي مناسك الحج مساء يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024 آخر أيام التشريق.

وتعتمد التواريخ الدقيقة بشأن موعد بدء ونهاية مناسك الحج 2024، على حسب موعد بداية شهر ذي الحجة.

انتهاء مناسك الحج

وتُقام مناسك الحج على مدى خمسة أيام، من الثامن إلى الثاني عشر من ذي الحجة، تشمل هذه المناسك الطواف حول الكعبة سبع مرات، والسعي بين الصفا والمروة مشيًا أو ركضًا، ويوم عرفة الذي يُعتبر أهم أيام الحج حيث يجتمع الحجاج على جبل عرفة للصلاة وتلاوة القرآن.

وتُختتم المناسك رسميًا في 19 يونيو 2024، الموافق 13 ذي الحجة 1445 هـ.


مناسك الحج وأركانه

وحددت السنة النبوية مناسك الحج وأركانه، والتي تتضمن خمسة أركان أساسية لا يمكن الاستغناء عنها وهي: الإحرام، الوقوف بعرفة، الطواف بعد الوقوف، السعي بعد أي طواف، وحلق أو تقصير شعر الرأس.

أما واجبات الحج، فهي الأعمال التي يجب على الحاج القيام بها، وإذا تركها فعليه كفارة، وتشمل هذه الواجبات: الإحرام من الميقات، رمي الجمرات، الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس، المبيت بالمزدلفة، المبيت بليالي منى، وطواف الوداع بالكعبة.

search