الأحد، 07 يوليو 2024

04:27 ص

تحسن توقعات الطلب تدفع أسعار النفط للارتفاع

النفط

النفط

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل، اليوم الإثنين، لتضيف إلى مكاسب الأسبوع الماضي مع تحول المستثمرين إلى مزيد من التفاؤل بشأن نمو الطلب في الأشهر المقبلة.

أسعار النفط

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 1.23 دولار، أو 1.5%، إلى 83.85 دولار للبرميل، وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.44 دولار، أو 1.8%، إلى 79.89 دولار للبرميل.

وفي الأسبوع الماضي، سجل كلا الخامين القياسيين أول مكسب أسبوعي لهما في أربعة أسابيع، بعد تقارير من مجموعة منتجي أوبك+ ووكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ما أثار الثقة في أن الطلب على النفط سيتحسن في النصف الثاني من العام، ويساعد في انخفاض المخزونات.

تطمينات أوبك للأسواق

كما ساعدت طمأنة أوبك+ بأن خطة زيادة الإمدادات اعتبارًا من الربع الأخير من العام الحالي يمكن إيقافها مؤقتا أو التراجع عنها بناء على ظروف السوق، وأدت هذه الخطة، التي تم الكشف عنها بعد اجتماع المجموعة في الثاني من يونيو، إلى عمليات بيع حادة.

وقال أولي هانسن من ساكسو بنك: "يبدو أن توقعات الطلب القوي على الوقود في الربع المقبل، والطمأنينة السعودية بشأن خضوع زيادة أكتوبر للظروف السائدة، والتركيز الإضافي على تجاوز الحصص لخفض الإنتاج وتحقيقه، كلها عوامل تدعم الأسعار".

وأظهرت بيانات من لجنة تداول العقود الآجلة للسلع يوم الجمعة، أن المستثمرين أعادوا شراء بعض النفط الذي باعوه في الأسبوعين الماضيين.

وذكر أليكس هودز، محلل النفط في شركة الوساطة ستون إكس: "تلك الصناديق التي اعتقدت أننا نتجه إلى معركة إنتاج، تبددت مخاوفها بسرعة عندما بدأ أعضاء أوبك + في حملة علاقات عامة، لطمأنة العالم بأن تغييراتهم في الإنتاج ستعتمد على السوق".

وأضاف هودس، أن البيانات الاقتصادية من الصين دعمت أيضا الآمال في زيادة الطلب على النفط من أكبر مستورد.

الصناعة الصينية

وأظهرت بيانات حكومية يوم الاثنين، أن الاستثمار الصناعي في الصين خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، أظهر نموًا قويًا بنسبة 9.6%، ومع ذلك، جاءت البيانات الأخرى متباينة، حيث جاء الإنتاج الصناعي متخلفًا عن التوقعات.

وظلت المخاوف من نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط قائمة، بعد أن قال الجيش الإسرائيلي يوم الأحد، إن إطلاق النار المكثف عبر الحدود من حزب الله اللبناني على إسرائيل قد يؤدي إلى تصعيد خطير.

search