السبت، 05 أكتوبر 2024

01:21 م

استغلال وعدم استطاعة.. أسباب ارتفاع الوفيات بين الحجاج هذا العام

موسم الحج

موسم الحج

إيمان فكري

A A

كشف استشاري أمراض الروماتيزم، حسام الديب، أسباب كثرة عدد الوفيات في موسم الحج 2024، وتفسير زيادة نسبة موتى الحجاج غير النظاميين بالمقارنة بغيرهم.

موسم حج 2024

وقال الديب في منشور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه أدى فريضة الحج مرتين، مرة كانت بشكل نظامي تابع لشركة سياحية وبتصريح رسمي، ومرة أخرى كان غير نظامي، دون شركة وتصريح، ولكنه كان يعرف الأماكن بشكل جيد، لذا كانت الأمور بسيطة بالنسبة له.

الحج النظامي

وأكد استشاري أمراض الروماتيزم، أن الحج النظامي، يتوفر له أتوبيس ينقله من مكة إلى عرفات، حيث إن المسافة بينهم 27 كيلو، ثم من عرفات إلى مزدلفة، ثم من مزدلفة إلى منى، ويكون لديه خيمة مكيفة ويتوفر له الطعام والشراب.

أوضح "الديب"، أنه من الممكن أن يتساوى النظامي بالغير نظامي، في حالة تخلف الحاج عن الأتوبيس.

الحج الغير نظامي

وأضاف، أن الحج الغير النظامي، لا يتوافر له أتوبيس وخيمة وطعام وشراب، قائلًا: "مفيش معاك أتوبيس ولا خيمة مكيفة ولا أكل ولا شرب كفاية، حسب ظروفك وحسب شطارتك وحسب معرفتك بالمكان".

أسباب وفيات الحجاج 

وعن أسباب وفيات الحجاج، أوضح أن السبب الأول هو درجات الحرارة المرتفعة، حيث تصل لأكثر من 50 درجة مئوية، وكذلك المسافات الطويلة التي يتحرك فيها الحاج في هذه الحرارة، التي لا يتحمل شخص الوقوف بها أكثر من 15 دقيقة، بالإضافة إلى أن معظم الحجاج أعمارهم كبيرة.

وأشار إلى أن سائقي الأتوبس والتاكسي، يستغلون الحجاج، قائلا: "أنا ركبت تاكسي بـ550 ريال لمسافة 15 دقيقة، وده كان شاب طيب ومتساهل، غيره بياخد أكتر، وكان 550 ريال يعني ألف جنيه، النهارده بأكثر من 7 آلاف جنيه".

استغلال الحجاج 

أرجع الديب سبب الاستغلال إلى الزحام الكبير، مضيفا: "أنت متخيل لو رمسيس أو التحرير في عز الحر والشمس، مليان بشر، وكلهم بيدوروا على تاكسي أو أتوبيس، الزحام والتدافع والاستغلال هيكون ازاي".

وأوضح أنه كان مقيم في السعودية بمكة مدة 8 سنوات، وكان يعمل بمستشفى النور، والمسافة للحرم بالسيارة كانت خمس دقائق فقط، ولمني كان خمس دقائق، وكذلك عرفات، ولكن مع الزحام الشديد، تتحول الخمس دقائق إلى عشر ساعات.

وأضاف أن المسافة 26 كيلو من أبعد نقطة في عرفات إلى الحرم، بشرط أن تعرف الطريق جيدًا، ولكن من "يتوه" تتضاعف عليه المسافة، وذلك في حرارة عالية جدا.

ولفت حسام الديب، إلى أن آخر مرة قام فيها بأداء فريضة الحج، كان في سن الـ43 عامًا، مشيرًا إلى أنه كلما كان الحاج سنه أكبر، كلما كانت الأمور أصعب، ويحتاج إلى رحلة منظمة أكثر.

نصائح لأداء فريضة الحج 

ووجه "الديب"، عددًا من النصائح لحماية الشخص نفسه في مناسك الحج وأهله، والتي جاءت كما يلي:

  1. الحج برفقة شركة منظمة.
  2. الحج في سن صغير.
  3. الحج لم استطاع، ماديًا، وجسديًا، ونفسيًا.

تكرار فريضة الحج 

وأكد استشاري الروزماتيزم، أن تكرار الحج ليس فريضة على المسلم أو سنة، ولا يوجد أحد من الصحابة كان يكرر الحج أو العمرة، لافتًا إلى أنه مجرد اختراع ابتكره البعض مؤخرا، خاصةً المصريين.

إحصائية حج 2024

كانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت أن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام بلغ 1,833,164 حاجًا، منهم 1,611,310 حاجًا قدموا من أكثر من 200 دولة عبر المنافذ المختلفة، إضافة إلى 221,854 حاجًا من المواطنين والمقيمين.

وأظهرت البيانات أن عدد الذكور من إجمالي الحجاج بلغ 958,137 حاجًا، بينما بلغ عدد الإناث 875,027 حاجة.

وأصدرت وزارة الصحة السعودية تحذيرات من مخاطر التعرض لارتفاع حرارة الأسطح في المشاعر المقدسة، والتي قد تصل إلى 72 درجة مئوية في بعض المناطق.

وأفادت وزارة الصحة السعودية في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) بأن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الحجاج، مشيرة إلى أن موسم الحج لهذا العام يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة.

ودعت الوزارة الحجاج إلى استخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وشرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم، حتى في حال عدم الشعور بالعطش.

search