السبت، 06 يوليو 2024

06:15 م

زلازل قوي يهز اليابان.. الضحايا دفنوا "أحياء"

شقوق في الطرقات العامه جراء زلزال اليابان

شقوق في الطرقات العامه جراء زلزال اليابان

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

ضربت سلسلة من الزلازل القوية وسط اليابان اليوم الاثنين، ما ألحق أضرارا بالمنازل وتسبب في أمواج تسونامي يزيد ارتفاعها عن متر.

ودفن ستة أشخاص أحياء بعد أن ضرب الزلزال، الذي بلغت قوته 7.6 درجات شبه جزيرة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا، وأعقبه 21 زلزالا آخر بقوة 4 درجات على الأقل في نحو 90 دقيقة.

وضربت أمواج تسونامي الأولى، التي بلغ ارتفاعها 1.2 متر، ميناء واجيما بعد عشر دقائق، كما صدرت تحذيرات من حدوث تسونامي في روسيا وكوريا الشمالية والجنوبية.

في وقت لاحق انخفضت التحذير من حدوث تسونامي كبير لمنطقة نوتو في إيشيكاوا، لكن لا يزال من الممكن حدوث موجات بارتفاع 3 أمتار، وتم حث المواطنين على مواصلة الإخلاء، حسبما ذكرت "نيويورك تايمز".

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية في اليابات تحذيرات من حدوث تسونامي في محافظات إيشيكاوا ونيجاتا وتوياما المطلة على بحر اليابان. وتم تصنيف الزلزال على مقياس قوة الزلازل التابع لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية (JMA)، وهو قوي بما يكفي لتدمير بعض المباني.

وحث فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، السكان في المنطقة المتضررة على الإخلاء على الفور. وتم إنشاء مكتب للاستجابة للطوارئ في مركز إدارة الأزمات التابع لمكتب رئيس الوزراء.

شوارع مكسرة جراء الزلزال

يركضون في الشوارع

وأظهرت لقطات نشرتها وسائل إعلام يابانية أشخاص يركضون في الشوارع، ودخانا أحمر يتصاعد من حريق في حي سكني. وأظهرت الصور تكدس مئات من المواطنين يقفون بالقرب من الشقوق الضخمة التي مزقت الرصيف.

وتوقفت القطارات السريعة في المنطقة، كما تم إغلاق أجزاء من الطريق السريع، وانفجرت أنابيب المياه، بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون الوطنية "إن إتش كيه". وكانت بعض خدمات الهاتف المحمول في المنطقة لا تعمل.

وأكد كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي، أنه من الأهمية أن يبتعد الناس في المناطق الساحلية عن أمواج تسونامي و"كل دقيقة لها أهميتها". 

وقال هاياشي، إنه لم يتم التأكد بعد من حدوث أي خلل في محطات الطاقة النووية في المنطقة المتضررة.

وأضاف في مؤتمر صحفي طارئ ثان نشرته نيويورك تايمز: "حتى الساعة السادسة مساء اليوم، تلقينا مكالمات عديدة على الرقمين 110 و119، وتم تأكيد الأضرار التي لحقت بالعديد من المنازل".

الزلزال يدمر أحد البوابات التاريخيه في اليابان

تحذيرات 

وحذرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) من أن أمواج تسونامي قد تضرب ساحل بحر اليابان من هوكايدو في الشمال إلى جزيرة كيوشو في الجنوب.

وحذرت هيئة الإذاعة المشاهدين من الفرار إلى أرض مرتفعة، حيث عرضت مقطع فيديو بدا أنه تسونامي يضرب ساحل إيشيكاوا.

اندلع حريق كبير في مدينة واجيما. غالبًا ما تؤدي الزلازل إلى اندلاع حرائق بسبب تلف خطوط الكهرباء والغاز أو عن طريق تدمير الأجهزة المنزلية.

ووقع الزلزال بينما توافد ملايين اليابانيين على المعابد للاحتفال بالعام الجديد.

وفي كانازاوا، وهي مقصد سياحي شهير في إيشيكاوا، تجمع المصلون القلقون حول بقايا بوابة توري المنهارة - وهي بوابة يابانية تقليدية عثر عليها في مزارات الشنتو.

مباني مهيأة

والزلازل الكبيرة وأمواج تسونامي شائعة في اليابان، التي تقع على "حزام النار" في المحيط الهادئ، وهو حزام من النشاط الزلزالي.

وبسبب هذا التردد، جعلت اليابان على مدى القرن الماضي مبانيها من بين أكثر المباني مقاومة للزلازل في العالم، وقادرة على تحمل الزلازل الكبرى والبقاء صالحة للعمل حتى في أعقابها مباشرة.

ومن خلال الاستثمار والتفويضات الحكومية والثقافة الهندسية المتوافقة بدقة مع مخاطر الزلازل، تمكنت اليابان من إنقاذ الأرواح خلال بعض زلازلها الأكثر تدميرا - وكثيرا ما نفذت تدابير حماية جديدة بعد كل زلزال.

وما زالت السلطات اليابانية تقيم حجم الأضرار الناجمة عن زلزال اليوم الذي ضرب محافظة إيشيكاوا الغربية.

search