الأحد، 07 يوليو 2024

03:27 ص

زادت 0.1% فقط.. مبيعات التجزئة الأميركية تخالف "توقعات مايو"

مبيعات التجزئة الأميركية

مبيعات التجزئة الأميركية

مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

أظهرت بيانات إدارة التعداد التابعة لوزارة التجارة الأميركية، اليوم، أن المستهلكين خفّفوا من إنفاقهم في مايو 2024 مدفوعين بانخفاض أسعار البنزين والسيارات، ما أدى إلى ارتفاع مبيعات التجزئة بأقل من التوقعات.

الفائدة والتضخم

وبحسب وزارة التجارة، ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.1% في الشهر الماضي، بينما كان المحللون يتوقعون نموًا أقوى عند 0.3%، ويأتي هذا الارتفاع الضعيف بعد مراجعة طفيفة للانخفاض في أبريل من 0% إلى 0.2%، لاسيما في ظل تباطؤ نمو المبيعات نتيجة أسعار الفائدة المرتفعة والتضخم، إذ يجبران الأسر على إعطاء الأولوية للسلع الأساسية والحد من الإنفاق غير الضروري.

وزادت مبيعات التجزئة بخلاف السيارات والبنزين ومواد البناء وخدمات الطعام بنسبة 0.4% خلال مايو الماضي، بعد انخفاض تمت مراجعته نزولًا إلى 0.5% في أبريل.

وترتبط مبيعات التجزئة الأساسية بشكل أساسي مع مكوّن الإنفاق الاستهلاكي للناتج المحلي الإجمالي، إذ زاد الإنفاق الاستهلاكي بمعدل سنوي قدره 2% في الربع الأول، ما ساعد على كبح الاقتصاد إلى معدل نمو 1.3%. وتصل تقديرات النمو للربع الثاني إلى معدل 3.1%.

أسعار الفائدة

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء الماضي ، الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه السابع على التوالي عند النطاق 5.25% و5.50%.

ويأتي قرار الفيدرالي كخطوة متوقعة مع استمراره في معركته مع التضخم، ليبقى الفائدة عند هذا المستوى منذ يوليو 2023، وذلك كأعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين.

تباطأ النمو السنوي لتضخم أسعار المستهلكين قليلًا الشهر الماضي، على عكس التوقعات باستقراره بنفس الوتيرة، لكن الأسعار الإجمالية ظلت مستقرة عند مستويات شهرية كما كان متوقعًا.

search