الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:50 ص

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ45 مليار جنيه الأحد المقبل

البنك المركزي

البنك المركزي

مصطفى العيسوي

A A

يطرح البنك المركزي المصري، الأحد المقبل، أذون خزانة بقيمة 45 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية، مقسمة على طرحين الأول لأجل 6 أشهر بقيمة 25 مليار جنيه يستحق في 24 سبتمبر المقبل والثاني لأجل عام بقيمة 20 مليار جنيه، ويستحق في 24 يونيو 2025.

ويعتبر ذلك هو أول عطاء يصدره "المركزي" بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، التي حددها الأخير بداية من يوم السبت الماضي، حتى يوم الخميس المقبل، على أن تعاود البنوك عملها يوم الأحد المقبل.

وتعتبر أذون الخزانة أدوات دين قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، لتوفير السيولة اللازمة لتمويل الموازنة العامة، وبحسب الخبير المصرفي، عز الذين حسانين ، ارتفاع مستويات السيولة لدى القطاع المصرفي خلال الفترة الأخيرة.

وقامت وزارة المالية بمنح البنك المركزي مساحة لقبول أو رفع عروض شراء أذون الخزانة وفق ما يراه مناسبا فيما يتعلق بالعائد المدفوع على هذه الأدوات، مع حقيقة أن ارتفاع العائد من شأنه أن يرفع عجز الموازنة وهذا يتعارض مع الجهود الحكومية لتحقيق الانضباط المالي.

يشار إلى أن البنوك المحلية هي من أكبر المستثمرين في أذون الخزانة، ووفقا لبيانات المركزي ارتفع حجم السيولة المحلية لدى القطاع المصرفي خلال أبريل الماضي إلى 10.1 تريليون جنيه من نحو 9.99 تريليون جنيه بنهاية مارس.

وخلال الفترة من أبريل إلى يونيو المقبل، تشير تقديرات وزارة المالية إلى أن الحكومة ستقترض من أسواق الدين المحلية قرابة 1.5 تريليون جنيه.

search