الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:16 م

لوس أنجلوس تدرس حظر استخدام الهواتف الذكية بالمدارس يناير المقبل

شخص يمكس بهاتفه

شخص يمكس بهاتفه

أحمد سعد قاسم

A A

صوتت مدارس لوس أنجلوس أمس الثلاثاء لصالح حظر الهواتف المحمولة خلال اليوم الدراسي بأكمله، لتصبح أكبر نظام مدرسي يتخذ مثل هذه الخطوة في عصر وصل فيه الشباب لمرحلة الإدمان للهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي، ومع ذلك، فإن إبقاء الطلاب بعيدًا عن هواتفهم قد يمثل تحديًا في الواقع. 

ووفق صحيفة وول ستريت جورنال فلدى لوس أنجلوس، مثل العديد من المناطق، حاليًا سياسة تحظر استخدام الهاتف أثناء وقت الفصل الدراسي بينما تسمح باستخدام الأجهزة أثناء وقت الغداء والاستراحات، وقد تباين التنفيذ من فصل دراسي إلى آخر.

وتعود الخطوة التي اتخذها مجلس إدارة مدرسة لوس أنجلوس، والتي صوتت بأغلبية 5 أصوات مقابل 2 لصالح الحظر، لتمهد الطريق أمام قادة المدارس لوضع سياسة حول كيفية حظر الأجهزة التي ستدخل حيز التنفيذ بحلول شهر يناير المقبل، وقد يختلف الأمر حسب مستوى الصف الدراسي.

وستفكر لوس أنجلوس، وهي ثاني أكبر منطقة في أمريكا، في إغلاق الهواتف فعليًا في خزائن أو حقائب، وهو نهج يتبعه عدد متزايد من المدارس والمناطق في جميع أنحاء البلاد. وأعطت المدارس الأخرى التي حظرت الهواتف الذكية للطلاب هواتف خفيفة تحتوي فقط على ميزات الاتصال والرسائل النصية.

استخدام الهواتف المحمولة

ويتصارع المعلمون في جميع أنحاء البلاد مع انتشار استخدام الهواتف المحمولة، والتي يستخدمها الطلاب خلال النهار في كل شيء بدءًا من إرسال الرسائل النصية مع أولياء الأمور والأصدقاء إلى تصوير المعارك والتنمر على زملاء الدراسة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويناقش عالم النفس الاجتماعي جوناثان هايدت نظريته القائلة إن ارتفاع مشاكل الصحة العقلية يتزامن مع انتشار استخدام الهواتف الذكية، إلى جانب عوامل أخرى مثل وسائل التواصل الاجتماعي، والتغيرات في تربية الأطفال، والوصول الشامل إلى الذكاء الاصطناعي. كما يقدم حلولاً لمعالجة آثار كل منها.

مدن تحظر استخدام الهواتف في المدارس

وستبدأ منطقة مدارس مقاطعة كلارك، التي تغطي لاس فيجاس وهي خامس أكبر نظام مدرسي في الولايات المتحدة، في مطالبة جميع طلاب الصف السادس إلى الثاني عشر بالاحتفاظ بالهواتف في أكياس غير قابلة للقفل تمنع إشارات الخلايا بدءًا من خريف هذا العام. وفلوريدا وإنديانا من بين الولايات التي أصدرت قوانين تحظر استخدام الهواتف أثناء التدريس في الفصول الدراسية، لكن قوة السياسات لا تزال تختلف حسب المنطقة.

وفي لوس أنجلوس، سيكون تنفيذ السياسة الجديدة بمثابة مهمة ضخمة عبر 800 حرم جامعي و414 ألف طالب. 

وقال عضو مجلس الإدارة نيك ملفوين "البحث واضح: الآثار الضارة على الأطفال، والصحة العقلية، والصحة البدنية، والأكاديميين".

وأوضح أنه يأمل أن تسهل السياسة على مستوى المنطقة على المعلمين ومديري المدارس إجراء تغيير ثقافي.

بعض المعلمين وأولياء الأمور اعتبروا أن حظر الهاتف المحمول هو الطريقة الوحيدة لاستعادة السيطرة على الفصل الدراسي. ومن شأن الحظر أن يبقي الطلاب في حالة تركيز ويبتعدون عن منصات التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تضر بالشباب.

وقالت ماليندا ماركوس، معلمة بالصف الثامن في مدرسة ويليام مولهولاند المتوسطة في لوس أنجلوس، إن الطلاب يصبحون عدائيين عندما تضطر إلى أخذ هواتفهم.

وقالت “سوف يلجأ طلابي إلى أي وسيلة ضرورية لإلقاء نظرة خاطفة على هواتفهم أثناء الفصل الدراسي.. كان من الأفضل قضاء الوقت الذي أمضيته في مراقبة استخدام الهاتف في مساعدة الطلاب على التعافي من فقدان التعلم بسبب كوفيد".

سياسة قد يصعب تنفيذها

وأعرب بعض أعضاء مجلس الإدارة عن تحفظاتهم على الحظر لأن السياسة قد يكون لها تأثير سلبي على الطلاب ذوي الدخل المنخفض وقد يكون من الصعب تنفيذها.

search