الخميس، 04 يوليو 2024

05:12 ص

حفاظًا على صحتك.. 4 أطعمة تجنبها في عيد الأضحى

لحوم حمراء - أرشيفية

لحوم حمراء - أرشيفية

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

تحت هاشتاج "عيّد بصحة"، تقدمت وزارة الصحة والسكان المواطنين، بعدد من النصائح للمواطنين في عيد الأضحى 2024، للحفاظ على صحتهم والاستمتاع بإجازة العيد بعيدًا عن الأطباء والمستشفيات.

4 أطعمة تجنبها في العيد

وحذرت الصحة في منشور لها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، والكبدة، خلال فترة العيد، منوهة إلى ضرورة طهيها بالسلق أو الشواء لتكن صحية بشكل أكثر.

وأشارت إلى 4 أنواع من الأطعمة يجب تجنبها في العيد للحفاظ على صحة الإنسان، جاءت كالتالي:-

  • الأطعمة المقلية.
  • الأطعمة المليئة بالدهون.
  • الأطعمة المليئة بالنشويات.
  • الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات.

وبنفس الهاشتاج، نصحت الصفحة الرسمية للوزارة بعدم إهمال شرب المياه خلال أيام العيد، والاعتماد على المشروبات الغازية والعصائر المحلاة، لافتة إلى ضرورة شرب 8 أكواب من المياه على مدار اليوم الواحد للمساعدة في عملية الهضم.

وأشارت إلى أن شرب فنجان من مشروب الشمر بدون سكر يساعد في التغلب على الشعور بالتخمة والانتفاخ الناتجين عن تناول كمية كبيرة من الطعام.

33 قافلة في 18 محافظة

وكانت الوزارة أعلنت عن إطلاق 33 قافلة طبية مجانية بـ18 محافظة خلال الفترة من يوم 17 إلى 20 يونيو الجاري، ضمن خطة التأمين الطبي لاحتفالات المواطنين بحلول عيد الأضحى.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حسام عبد الغفار، أن القوافل الطبية تقدّم خدمات الكشف والطوارئ وصرف العلاج بالمجان للمواطنين، لافتًا إلى أن مواعيد عمل القوافل تبدأ من الساعة الواحدة ظهرًا وتستمر حتى الساعة الثامنة مساءً.

وأضاف عبد الغفار، أن القوافل تضم تخصصات الباطنة، والأطفال، والأنف والأذن، والعظام، والجراحة، والرمد، والأسنان، والقلب، والجلدية، والنساء والولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، بجانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة.

وأشار رئيس قطاع الطب العلاجي، الدكتور أحمد سعفان، إلى أن القوافل الطبية سيتم إطلاقها بمنطقتي النادي الأهلي بمدينة نصر ومركز شباب الجزيرة بمحافظة  القاهرة، وبمنطقة “هايبر وان” الشيخ زايد بمحافظة الجيزة، وأول شارع البحر بمحافظة الغربية، وحديقة صنعاء بمحافظة كفر الشيخ، وحديقة الفردوس بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى قافلتين بمنطقتي حديقة النيل والممشى السياحي كورنيش النيل، بمحافظة بني سويف.

search