السبت، 06 يوليو 2024

08:03 م

التخزين الخامس لسد النهضة يبدأ نهاية يوليو المقبل.. تطورات جديدة

سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة الإثيوبي

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

كشف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، عن تطورات جديدة في عملية التخزين بسد النهضة الإثيوبي. 

التخزين الخامس للسد

وأوضح شراقي أن التخزين الخامس للسد سيبدأ في نهاية شهر يوليو المقبل، مشيرًا إلى أن مخزون بحيرة سد النهضة ثابت عند 35 مليار متر مكعب منذ فبراير الماضي.

وأضاف شراقي عبر حسابه على "فيسبوك"، أن كمية المياه القادمة إلى سد النهضة من بحيرة تانا تعادل كمية المياه المستخدمة في توليد الكهرباء. 

وأوضح أن التخزين الرابع توقف في التاسع من سبتمبر 2023 عند تخزين 41 مليار متر مكعب.

وأشار شراقي إلى أن إثيوبيا فتحت بوابتي التصريف في 31 أكتوبر و8 نوفمبر 2023 لخفض منسوب البحيرة لتكملة خرسانة الممر الأوسط، وأغلقت البوابتين في 27 يناير 2024 بعد تصريف حوالي 6 مليار متر مكعب خلال ثلاثة أشهر وانخفاض منسوب البحيرة حوالي 10 أمتار إلى مستوى 615 مترًا، وهو ما لم تستفد منه إثيوبيا في إنتاج الكهرباء. 

May be an image of map and text

معدل الأمطار

وأوضح أنه سيتم تعويض هذه الكمية خلال الأسابيع المقبلة حيث يزيد معدل الأمطار عن كمية المياه المستخدمة في التوربينات (50 مليون متر مكعب/يوم).

وتوقع الدكتور شراقي أن تستعيد البحيرة مستوى العام الماضي بدءًا من 20 يوليو المقبل، وعندها سيبدأ التخزين الخامس حتى العاشر من سبتمبر 2024، بكمية تقدر بحوالي 23 مليار متر مكعب عند منسوب 640 مترًا فوق سطح البحر.

وأكد أن كل متر مكعب يُخزن في إثيوبيا يعتبر خصمًا من الإيراد المصري، إلا أن جزءًا منه سيعود لاحقًا مع تشغيل التوربينات. 

خلال فترة التخزين، سيتم تلبية الاحتياجات اليومية للمواطن المصري من بحيرة ناصر بغض النظر عن الوارد من النيلين الأبيض والأزرق.

search