الخميس، 04 يوليو 2024

05:38 ص

أسعار الذهب في أسبوع.. عيار 21 يخالف التوقعات

أسعار الذهب في محلات الصاغة

أسعار الذهب في محلات الصاغة

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

شهدت أسعار الذهب حالة من الثبات النسبي خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، لتخالف التوقعات التي رأت أن المعدن النفيس سيحقق ارتفاعًا نتيجة المطلب المعتاد بالأعياد والمناسبات.

وأرجع خبير المشغولات الذهبية أمير رزق، ثبات أسعار الذهب خلال عيد الأضحى إلى عدم وجود أي تعاملات للدولار مقابل الجنيه في البنوك نتيجة عطلة عيد الأضحى، والذي يعتبر مقياس حاسم يتم قياس الذهب عليه بشكل يومي.

وأضاف رزق لـ “تليجرف مصر”، أن حالة الطلب خلال عيد الأضحى كانت مستقرة، ولم تشهد محلات الصاغة ضغطا أكبر من المعتاد، لذلك سجل الذهب مستويات مستقرة، وعيار 21 انخفض خلال تعاملات اليوم بنحو 5 جنيهات مقارنة بأول أيام عيد الأضحى.

وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، بلغت مشتريات مصر من المصوغات الذهبية في الربع الأول من العام الجاري 8 أطنان، بزيادة 3% مقارنة بـ 7.7 طن في الربع الأول من عام 2023، وبزيادة 6 أطنان عن الربع الرابع من عام 2023.

وقال خبير أسواق المال أحمد معطي، إن تراجع مشتريات المصريين من السبائك والعملات الذهبية، بشكل عام خلال الربع الأول من العام الجاري، نتيجة زيادة الذهب بشكل كبير حتى بلغ ذروته في الأسواق المحلية، مقارنة بمستويات مقبولة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف معطي، أن التداعيات الاقتصادية التي شهدتها البلاد العام الماضي، دفعت المصريين للتحوط بالذهب خلال الربع الأول، وهو ما أثر في السيولة النقدية والتي انعكست في انخفاض مشتريات العام الجاري.

وبلغت مشتريات الذهب والعملات المعدنية في الربع الأول من العام الجاري، 5.2 طن، بانخفاض قدره 36% مقارنة بـ 8.1 طن في الربع الأول من عام 2023. 

وبحسب تحليل Gold Billion، يعود تراجع الطلب على السبائك والعملات الذهبية إلى تحسن الأوضاع الاقتصادية واختفاء أزمة العملة، واختفاء السوق السوداء وتوقف المضاربة على الذهب.

search