السبت، 05 أكتوبر 2024

11:44 ص

الهولوجرام يعيد أم كلثوم للأضواء في مهرجان "موازين"

أم كلثوم

أم كلثوم

منى الصاوي

A A

بعد نحو نصف قرن على رحيلها، تعود كوكب الشرق أم كلثوم إلى الأضواء مجددًا، على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس في العاصمة المغربية الرباط، بتقنية "الهولوجرام".

 

أم كلثوم تعود من جديد

أعلن "مهرجان موازين"، الذي ينطلق الجمعة المقبل، ويستمر حتى 29 يونيو في مدينة الرباط المغربية، استعداده لتقديم سهرة مميزة لسيدة الغناء العربي.

كوكب الشرق

وجاء في الإعلان الترويجي للمهرجان: "استعدوا لسهرة مميزة مع تكنولوجيا هولوجرام الساحرة لإحياء الحفل الكبير لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم، لأن الفن يتجدد بأسماء الأساطير".

كما نشر المهرجان إعلانًا آخر جاء فيه: "احتفالًا بالإقبال الكبير، ليلة ثانية مع هولوجرام أم كلثوم بانتظاركم يوم الثلاثاء 25 يونيو 2024 في المسرح الوطني محمد الخامس".

تقنية الهولوجرام

ليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها استخدام تقنية "الهولوجرام" لإعادة تقديم أغنيات أم كلثوم، ففي عام 2019، أقيم حفل غنائي بدار الأوبرا في دبي ظهرت فيه أم كلثوم عبر هذه التقنية. 
وتكررت التجربة في دار الأوبرا المصرية عام 2020 وفي قصر عابدين بالقاهرة.

مدينة الرياض

وفي عام 2021، تم تنظيم حفل آخر باستخدام الهولوجرام في مدينة الرياض السعودية، كما استمتع الجمهور الأردني بحضور مماثل لأم كلثوم العام الماضي في حفل هولوجرامي أقيم في قصر الثقافة بالعاصمة عمان.

جدل واسع

يستعد مهرجان "موازين إيقاعات العالم" في المغرب لاستكمال رحلته مع عشاق الموسيقى والغناء بعد توقف دام أربع سنوات، وسط جدل واسع. 
وقد أثيرت بعض الانتقادات بسبب تحفظ البعض على تصرفات وملابس بعض الفنانين الغربيين المدعوين، بالإضافة إلى انطلاق حملات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى مقاطعة المهرجان تضامنًا مع أهل غزة.

مفاجآت كثيرة

المهرجان، الذي يدخل دورته التاسعة عشرة محملاً بالكثير من المفاجآت، سينطلق بعد غدٍ الجمعة ويستمر حتى 29 يونيو. 
ويشارك في هذا الحدث مجموعة من أشهر الفنانين، من بينهم المصرية أنغام، واللبنانية هيفاء وهبي، واليمنية بلقيس، إلى جانب نجوم المغرب مثل سميرة سعيد، ونجاة عتابو، وسعيدة شرف، وابتسام تسكت، وجنات.

search