السبت، 05 أكتوبر 2024

03:46 م

الداخلية: لا يوجود مفقودين من الحجاج النظاميين

وزارة الداخلية

وزارة الداخلية

حبيبة عاشور

A A

أكدت وزارة الداخلية في بيان رسمي عدم وجود مفقودين من الحجاج المصريين، القرعة، السياحة، التضامن، المسجلين ضمن المنظومة الخاصة بالبوابة المصرية الموحدة.

وأضاف البيان: الحجاج المفقودين غادروا البلاد لآداء فريضة الحج بمعرفتهم الشخصية، ويتم حالياً تفويج آخر دفعة من الحجاج من مشعر منى إلى فنادق الإقامة فى مكة المكرمة.

وألقى موسم حج هذا العام بظلاله القاتمة على رحلة ملايين المسلمين، حيث تُشير تقارير مُقلقة إلى وجود جثث ملقاة على الأرض، وحالات فقدانٍ لحجاج، وظروفٍ مأساوية في المخيمات، ما يثير تساؤلاتٍ حول سلامة الحجاج وكفاءة إدارة موسم الحج، مع تداول صور ومقاطع فيديو تُظهر أوضاعًا تُهدد حياة ضيوف الرحمن.

أزمات موسم الحج


حجاج يفترشون الأرض خلال المناسك، يظهر عليهم علامات الإجهاد، منهم من يلفظ أنفاسه الأخيرة، إضافة إلى جثث مغطاة بملابس الإحرام تظهر في مقاطع فيديو، ما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يرجعون أسباب الأزمة، إلى سوء التنظيم، مع تزايد أعداد الحجاج غير النظامين، إذ أعلنت السعودية قبل موسم الحج بنحو أسبوع إبعاد أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء المناسك.

إعلان المملكة ضبط المخالفين، تزامن مع نشر مقاطع لحجاج لا يحملون تصاريح، تعاملت الشرطة معهم بحسم، قوبل بحملات على "السوشيال ميديا" تناشد بالسماح لهم لأداء فريضة الحج خصوصا أن بعضهم وقع فريسة لبعض الشركات الوهمية.

السوشيال ميديا تفجر الأزمات

مع بدء المناسك، تم تداول منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين "أمي مفقودة بقالها يومين، أبويا مختفي في مكة وتليفونه اتقفل ومش عارف أوصله"، وغيرها، في رحلة بحث عمن ذهبوا لتأدية فريضة الحج ولم يستطيع ذويهم التواصل معهم ومعرفة هل هم أحياء أم أموات، خصوصا مع تداول كشوف من مستشفيات سعودية تعلن عن استقبال حالات مجهولة بدون أسماء.

في المقابل غابت التقارير الرسمية حول عدد الوفيات أو الأسباب، وبدأت تتكشف حالات الوفاة من إعلان الأهل عنها ، فيما تزايدت التكهنات والتساؤلات عن هوية جثامين الحجاج الذين ظهروا في مقاطع غزت مواقع التواصل الاجتماعي في الأراضي المقدسة وسط النفايات، دون مساعدة من مختصين.

سوء تنظيم موسم الحج

تساؤلات كتيرة طرحها ذوو الحجاج المفقودون، ورواد موقع التواصل الاجتماعي، هل ما حدث بسب سوء تنظيم؟، وما هي أسباب تزايد حالات الوفاة هذا الموسم، وما هو مصير جثامين الحجاج الملقاة على الأرض ؟.

أصعب موسم حج

عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة، باسل السيسي قال إن موسم الحج الحالي من أصعب المواسم، إذ شهد زحاما وتكدس، فالرحلات التي من المفترض أن تمر في ساعتين، استغرقت 6 ساعات، وهذا غير طبيعي في الحج.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر": عدد كبير من الحجاج غير النظاميين، بعد أن منعتهم السعودية من أداء المناسك، عادوا من جديد لأداء فريضة الحج، لكن دون أي تأمين أو خدمات أو تنقل.

وتابع: بعض الحجاج ليس لهم مكان يذهبون إليه، ظلوا في الشارع أكثر من 48 ساعة، وبعضهم لديه مشاكل صحية لا يتحمل الأجواء الحارة، فضلا مشاكل الخيام وضيق المساحات التي خصصت لهم وتقليصها إلى 60سم لكل حاج فقط.

وأوضح: مشاهد غير طبيعية، لأول مرة يحدث أن تكون الجثامين ملقاة على الأرض بالشوارع ولا ينتشلها أحد، متسائلا أين الإنسانية؟، في الوقت الذي لم يتم الإعلان عن أي إحصائية رسمية من السعودية أو تفسير لما حدث للحجاج هذا العام.

مصير الحجاج المتوفيين

وعن مصير المتوفيين أثناء أداء فريضة الحج، قال باسل السيسي: إن الحجاج النظاميين المتوفيين تقوم الوزارة بإبلاغ ذويهم بوفاتهم، ومن ثم دفنهم في البقيع، وعن الحجاج غير النظاميين، قال "معرفش عنهم حاجة".

ومن جهتها، كشفت وزارة الداخلية أن المفقودين، ليسوا مسجلين بالبوابة المصرية للحج، وقالت في بيان أمس الأربعاء إن المفقودين ذهبوا للسعودية في زيارات خاصة قبل موسم الحج.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search