الأحد، 07 يوليو 2024

03:29 ص

بعد أزمة الحجاج.. تحرك حكومي ضد السماسرة

مجموعة من الحجاج

مجموعة من الحجاج

A A
سفاح التجمع

علم “تليجراف مصر” من مصادر مطلعة، أن هناك تحركا حكوميا عاجلا بشأن أزمة الحجاج وظاهرة السماسرة التي ظهرت خلال الموسم الحالي، في ظل ارتفاع عدد الوفيات لرقم قياسي وصل إلى 550 حالة وفاة لحجاج مصريين.

لجنة لمتابعة الأزمة

وكشف مصدر حكومي، عن تشكيل لجنة أزمة من عدد من الوزارات، بينها السياحة والهجرة، لكشف ملابسات سفر الحجاج خلال العام الجاري، للوقوف على السمساسرة والشركات المتلاعبة لبدء تحقيقات موسعة، وفرض عقوبات على من خالف القوانين تصل إلى شطب الرخصة تمامًا 

وبينت المصادر، أن السعودية تفرض غرامات على السماسرة تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي والمنع من زيارة الأراضي المقدسة، مشيرة إلى أن السماسرة حققوا مكاسب خيالية فتكلفة الحج لا تتجاوز 50 ألف جنيها سواء الزيارة أو السياحة، فيما كان يتم جمع 150 ألف جنيه من كل حاج.

غش الحجاج

وقال عضو غرفة شركات السياحة، أيمن عبد اللطيف، إن هناك آلاف من كبار السن البسطاء يتطلعون لتحقيق حلم زيارة بيت الله الحرام، ولكن تظهر أزمة التجاوزات والغش المتعمد من بعض السماسرة والشركات الوهمية في ملف العمرة والحج. 

وأضاف عبد اللطيف، أن هؤلاء السماسرة والشركات الوهمية يستغلون عدم دراية كبار السن الذين ادخروا أموالهم لسنوات طويلة لتحقيق حلمهم المقدس، متسببين بآثار مدمرة على حياتهم.

شركات وهمية

وأوضح عضو غرفة شركات السياحة، أن هذه الممارسات الجشعة أدت إلى وفاة العديد من الحجاج، متسائلًا "كيف يمكن أن تستمر هذه المأساة دون تحرك؟"، مضيفًا أن مسؤولية تأشيرات الزيارة تقع على عاتق الأشخاص والشركات الوهمية التي تقدم هذه الخدمات بشكل غير قانوني.

وأشار إلى وجود تعليمات واضحة بأن حامل تذكرة الطيران بتأشيرة زيارة يجب أن يعود قبل موسم الحج، وبعض الشركات تصدر “باركود” لعدد كبير من الأفراد بنفس تواريخ السفر، مما يشير إلى تنظيم برامج عمرة أو حج بشكل يخالف ضوابط الوزارة، وهذا التصرف يستوجب عقوبات صارمة. 

وطالب بالتدخل الفوري لوقف هذه التجاوزات ومعاقبة كل من يثبت تورطه، وإعادة الحق لأصحابه.

ومن جانبها طالبت وزارة السياحة والآثار شركات السياحة المنفذة للحج بإخطارها عن طريق مكتب شؤون الحج السياحي بمكة المكرمة والمدينة المنورة في حال وجود حالات مفقودين أو مرضية بين الحجاج، وذلك لإخطار الجهات الرسمية السعودية في أسرع وقت.

search