السبت، 05 أكتوبر 2024

07:27 م

شاهد وجه الإنسان الأول بتقنية ثلاثية الأبعاد.. ما جنسيته؟

صورة تقريبية للإنسان الأول

صورة تقريبية للإنسان الأول

خاطر عبادة

A A

تم الكشف عن وجه الإنسان الأول بعد 300 ألف عام من وفاته، وهو أفريقي الجنسية.

وأعاد العلماء تشكيل أقدم جمجمة معروفة للإنسان العاقل تم العثور عليها في المغرب، والتي كانت تفتقد الفك السفلي عندما تم اكتشافها في عام 2017، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

صورة تقريبية للإنسان الأول 

وأجرى الفريق مسحًا رقميًا للجمجمة، ووضعها في طبقات من الأنسجة الرخوة والجلد لإعادة تشكيل وجه رجل يبدو بأنه "قوي وهادئ".

وأثبتت الجمجمة القديمة أن الإنسان العاقل ظهر قبل 100 ألف سنة مما كان يعتقد، وهاجر من أفريقيا قبل أن تشير الأدلة السابقة إلى ذلك.

وتم إنتاج الصورة الشبيهة بعودة الحياة إليها من جديد، من قبل الباحثين الذين أعادوا بناء الجمجمة التي تنتمي إلى أقدم إنسان معروف (هومو سابين).

وأكمل خبير الرسومات البرازيلي شيشرون مورايس عمليته بعد الحصول على بيانات من باحثين في معهد ماكس بلانك، حيث يُظهر نموذج الكمبيوتر أن الإنسان العاقل هو المسؤول عن انقراض إنسان نياندرتال لأنه كان صيادًا أفضل ونافسه على الغذاء 

وقال مورايس: في البداية، قمت بمسح الجمجمة بتقنية ثلاثية الأبعاد، باستخدام البيانات المقدمة من الباحثين في معهد ماكس بلانك.. ثم شرعت في تقريب الوجه من خلال استخدام التصوير المقطعي للإنسان الحديث، وتعديله بحيث تصبح جمجمة المتبرع هي جمجمة جبل إرهود وينتهي التشوه بتوليد وجه متوافق.

واكتشف الباحثون في معهد ماكس بلانك الجمجمة، حيث عثروا عليها بجانب الأدوات الحجرية وعظام الحيوانات في جبل إرهود.

في السابق، عُرفت أقدم حفريات للإنسان العاقل في موقع أومو كيبيش في إثيوبيا، ويعود تاريخها إلى 195 ألف سنة.

ومع ذلك، فإن الجنس الحقيقي للفرد غير معروف بسبب عدم وجود عظام الحوض، وقد دفع ذلك معظم الباحثين إلى الاعتقاد بأن جميع البشر الذين يعيشون اليوم ينحدرون من مجموعة سكانية عاشت في شرق أفريقيا في هذا الوقت تقريبًا.

وقال البروفيسور جان جاك هوبلين، الذي قاد الدراسة "كنا نعتقد أنه كان هناك مهد للبشرية قبل 200 ألف عام في شرق أفريقيا، لكن بياناتنا الجديدة تكشف أن الإنسان العاقل انتشر عبر القارة الأفريقية بأكملها منذ حوالي 300 ألف عام". 

ويشتهر جبل إرهوس منذ ستينيات القرن الماضي بحفرياته البشرية، ويرفع الاكتشاف الأخير العدد الإجمالي للبقايا المعثور عليها إلى 22 حفرية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search