السبت، 06 يوليو 2024

07:22 م

مبادرة سيارات المصريين بالخارج.. "المالية": 2 مليار دولار حصيلة متوقعة

سيارات على أحد أرصفة الموانئ المصرية

سيارات على أحد أرصفة الموانئ المصرية

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إنه من المتوقع أن تصل إيرادات مبادرة "تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج" إلى قرابة 2 مليار دولار. 

زيادة أعداد المتقدمين

وأشار معيط في بيان اليوم الخميس، إلى أن التيسيرات التي تقدمها المبادرة أسهمت في زيادة أعداد المتقدمين للاستفادة منها وقيامهم بفتح حسابات إلكترونية لسداد قيمة الوديعة المطلوبة لإتمام عملية الاستيراد. 

وأوضح أنه من المقرر أن تبحث اللجنة الوزارية المختصة بمتابعة تنفيذ المبادرة، خلال الأيام المقبلة موقف التحويلات العالقة من المقيمين بالدول التي تشهد نزاعات حاليا، شرط صدور أوامر دفع  لهم على المنصة الإلكترونية الخاصة بالمبادرة. 

آليات بديلة

وأضاف أن اللجنة المشار إليها ستنظر في آليات بديلة وإيجاد حلول مناسبة لإتمام عملية دفع الوديعة البنكية لهذه لهؤلاء المصريين المقيمين بالخارج ممن سجلوا طلباتهم وواجهتم عوائق في التحويل البنكي خارجة عن إيراداتهم.

250 ألف موافقة استيرادية

وكشف معيط عن إصدار أكثر من 250 ألف موافقة استيرادية من خلال المبادرة، والإفراج عن أكثر من 35 ألف سيارة مستوردة للمصريين بالخارج حتى الآن، لافتًا إلى أن صلاحية الموافقة الاستيرادية لاستيراد السيارات تمتد إلى  5 سنوات، وأن الضريبة الجمركية المخفضة سارية طوال فترة الصلاحية. 

ووفقا للبيان يحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع، فيما يجب على غيره ألا يتجاوز 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي. 

وكانت الحكومة بنهاية مبادرة سيارات المصريين بالخارج في أبريل الماضي، قررت منح مهلة شهر إضافي لمن شرعوا بالفعل في إجراءات الاستيراد ولم  يتمكنوا من استكمال إجراءات الدفع خلال المدة المحددة. 

ووفقا لبيانات وزارة المالية وصل إجمالي قيمة أوامر الدفع الصادرة للمستفيدين من المبادرة إلى نحو 1.8 مليار دولار، فيما بلغ إجمالي قيمة المبالغ المحولة من المصريين بالخارج 767 مليون دولار.

search