السبت، 06 يوليو 2024

06:34 م

بعد رحلة صعود ملهمة.. عنان الجلالي يرحل في صمت

عنان الجلالي

عنان الجلالي

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

رحل الملياردير المصري عنان الجلالي عن عالمنا اليوم الخميس، بعد مسيرة طويلة بدأها من الصفر ليصبح لاحقا مؤسسا لسلسلة فنادق هلنان العالمية وسفيرا للعلاقات الخارجية في الدنمارك. 

ولد الجلالي في القاهرة عام 1946، وفي حين كان والده ظابطا بالجيش وأكاديميا، رسب الابن في اجتياز امتحان الشهادة الثانوية لعدة سنوات، ما دفعه للسفر إلى النمسا في العام 1967 وبحوزته 10 جنيهات إسترليني فقط وهو المبلغ الذي كان مسموحا وقتها بمغادرة البلاد به. 

مشرد في شوارع النمسا

عندما وصل الجلالي إلى النمسا كان شابا في مطلع العشرينيات ولم يكن يعرف أحدا هناك وكان غريبا يبحث عن عمل في الصباح، وينام ليلا في الشوارع أو الملاجئ أو حتى كبائن التليفون، وبدأ مسيرته في بعض المهن الصغيرة كبائع للصحف، كما غسل الصحون في المطاعم، لكنه لم يستقر كثيرا في النمسا حيث قرر المغادرة إلى الدنمارك للعمل في المطاعم والفنادق بهدف اكتساب الخبرة . 

عمل في أحد فنادق الدنمارك لمدة 4 سنوات وتقلد عدة مناصب فنية وإدارية إلى أن انتقل بعدها للعمل كنائب مدير لأحد فنادق سلسلة فنادق Hvide Hus في العام 1971، وخلال هذه الفترة أتقن الإنجليزية والدنماركية. 

تكريم عنان الجلالي في 2018 من الاتحاد الإفريقي الآسيوي AFASU

وفي غضون أقل من 12 عاما تمكن العامل البسيط من تأسيس أول لبنة في سلسلة فنادق هلنان العالمية في العام 1982 التي أطلق عليها هذا الاسم ليتذكر دائما مسقط رأسه في مصر مدينة هليوبلس إلى جانب جزء من اسمه "نان".  

حصل عنان على قرض من أحد البنوك بقرابة 20 مليون كرونة دنماركي لتأسيس مشروعه، وبالفعل تمكن الرجل الذي يؤمن بصناعة الفرصة بدلا من انتظارها من إطلاق مشروعه بنجاح وتوسيعه لاحقا ليصبح واحدا من أشهر العلامات التجارية في قطاع الفندقة، وتنتشر فروع هلنان العالمية في أوروبا ومصر والمغرب العربي كما أنها تدير وتشغل أكثر من 43 فندقا حول العام.

صحف الدنمارك تحتفي بنجاحات عنان الجلالي

ملياردير فخري 

الجلالي الذي فشل في اجتياز امتحانات الثانوية في مصر حصل على 5 شهادات دكتوراة فخرية وأعلى وسام شرفي في الدنمارك، كما حاضر في العدديد من الجامعات وكان عضوا مؤسسا بالاتحاد الأفريقي الآسيوي ورئيساً لمجلس كبار المستشارين بالاتحاد العالمي لرؤساء الجامعات على مستوى العالم، وف يالعام 2018 اختاره اتحاد رواد الأعمال العرب كواحد من أهم 100 شخصية عربية مؤثرة . 
ونعى اليوم الاتحاد الأفريقي الآسيوي AFASU عنان الجلالي وقال في بيان مقتضب سيتم تحديد موعد تشييع الجنازة لاحقا من قبل العائلة. 

 


لدى الجلالي ابنتين هما نورهان ومارينا من أم مصرية، وخلال العام الماضي تزوج من اللبنانية مهدية فتاح في حفل فاخر بأحد فنادق القاهرة. 
يشار إلى أن الجلالي لديه استثمارات في مصر، وكشف في مارس الماضي عن أنه تلقى عرضا من الحكومة لتطوير مساحة ضخمة في مدينة رأس الحكمة في مطلع الألفينيات إلا أنه لم يتمكن وقتها من الموافقة على المشروع إذ كان يتضمن التزام شركته بتأسيس البنية التحتية للمدينة إلى جانب التنمية السياحية اللازمة.  
وأكد الجلالي وقتها أن مجموعة هلنان العالمية تتطلع للتوسع في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة. 


 

search