السبت، 05 أكتوبر 2024

11:33 ص

"نصيب متغيّر".. شروط حصول الأرملة على معاش زوجها المتوفى

أصحاب المعاشات داخل أحد مكاتب البريد

أصحاب المعاشات داخل أحد مكاتب البريد

محمد سامي الكميلي

A A

أفادت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بأنه إذا توفي المؤمن عليه أو صاحب المعاش فللمستحقين عنه الحق في تقاضى معاش وفقًا للأنصبة والأحكام المقررة، وهذا من أول الشهر الذي حدثت فيه الوفاة.

المقصود بمستحقي المعاش

وأوضحت الهيئة القومية اللتأمينات الاجتماعية، أنه يقصد بالمستحقين الأرملة والزوج والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات، الذين تتوافر فيهم في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش شروط الاستحقاق المنصوص عليها في المواد التالية. 
ويستعرض “تليجراف مصر” شروط حصول الأرملة على معاش زوجها المتوفي، وفقا لما أعلنته الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عبر موقعها الرسمي.

شروط استحقاق الأرملة على معاش زوجها

1- يشترط لاستحقاق الأرملة معاش زوجها أن يكون الزواج موثقًا أو ثابتًا بموجب حكم قضائي نهائي أو بإعلام شرعي في الحالات التي جرت العادة فيها على عدم توثيق الزواج.

2- تعتبر المطلقة طلاقًا رجعيًا في حكم الأرملة في الحالتين الآتيتين: 

أ- المطلقة التي توفى عنها المؤمن عليه أو صاحب المعاش خلال فترة عدتها والتي تقدر بمائة يوم من تاريخ الطلاق.

ب- المطلقة الحامل التي توفى عنها المؤمن عليه أو صاحب المعاش حتى تضع حملها.


نسب توزيع المعاش على الأرملة

ويحق للأرملة الحصول على ثلاثة أرباع معاش زوجها، أي بنسبة 75%، في حالة عدم وجود مستحقين آخرين، وفي حالة وجود أخوة فللأرملة ثلاثة أرباع أيضا من المعاش، وللأخوات الربع، وفقا للقانون رقم 148 لسنة 2019.

وفقا للقانون، يحق للأرملة الحصول على نصف المعاش، في حالة وجود أولاد، ويحصل الأبناء على النصف الآخر للمعاش، وفي حالة وجود زوجة ثانية للمتوفى يوزع نصف المعاش بينهم بالتساوي.

كما تحصل الأرملة على ثلث المعاش، في حالة وجود أبناء ووالدين، ويحصل الأبناء على نصف المعاش، ويحصل الوالدين على 1 /6 المعاش لأي من والدي المتوفي أو كليهما.

search