الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:29 م

نظام iOS 18.. مزايا جديدة لتعزيز الخصوصية وحماية البيانات

ايفون

ايفون

حسن راشد

A A

يتضمن نظام التشغيل iOS 18 مجموعة واسعة من المزايا الجديدة التي ستصل إلى جميع الأجهزة المتوافقة لاحقًا هذا العام، تشمل إضافة تحسينات ملحوظة في مجال الخصوصية لحماية البيانات، مثل: أذونات الوصول إلى جهات الاتصال المُحسّنة، والقدرة على إخفاء التطبيقات وإغلاقها، وتطبيق كلمات المرور المستقل، وغير ذلك.

مزايا الخصوصية في IOS 18

فيما يلي أهم مزايا الخصوصية التي ستتاح بهواتف آيفون في نظام iOS 18

1- إمكانية قفل التطبيقات وإخفائها:

في نظام iOS 18، سيتمكن المستخدمون من قفل أو إخفاء أي تطبيق من الشاشة الرئيسية.

 عند إخفاء التطبيق، سينتقل تلقائيًا إلى ملف التطبيقات المخفية في مكتبة التطبيقات، وللوصول إلى أي تطبيق مخفي أو مقفل يجب المصادقة باستخدام معرّف الوجه (Face ID) أو إدخال رمز المرور الخاص بالهاتف. 

تهدف هذه الميزة إلى حماية المحتوى الحساس من الوصول غير المصرح به عند مشاركة الأجهزة مع الآخرين.

2- تطبيق كلمات المرور الجديد:

تتضمن إصدارات نظام iOS السابقة أداة لإدارة كلمات المرور مدمجة داخل تطبيق الإعدادات. في iOS 18، يقدم تطبيق كلمات المرور الجديد وصولًا سهلًا إلى كلمات المرور الخاصة بالحسابات، ومفاتيح المرور، وكلمات مرور شبكات الواي فاي، ورموز المصادقة الثنائية. 

يرسل التطبيق تنبيهات حول مشكلات كلمات المرور الشائعة ويساعد في إنشاء كلمات مرور قوية وفريدة، ويدعم استيراد كلمات المرور من خدمات خارجية، مع الحفاظ على مزايا خدمة (iCloud Keychain) الحالية.

3- الحوسبة السحابية الخاصة:

عند طلب المستخدم من المساعد الصوتي “سيري” تنفيذ أمر معين، سيحدد الذكاء الاصطناعي إذا كان يمكن معالجته على الجهاز أو يتطلب سعة سحابية كبيرة. 

وحال الحاجة إلى سعة سحابية، ستعتمد على ميزة (الحوسبة السحابية الخاصة) التي ترسل فقط البيانات الضرورية لمعالجتها في خوادم آبل دون تخزينها أو السماح لشركة آبل بالوصول إليها، وتُستخدم البيانات فقط لتلبية طلبات المستخدم.

4- تحسين أذونات الوصول إلى جهات الاتصال:

قبل نظام iOS 18، كان لدى المستخدم خياران فقط، إما منح تطبيق الصور وصولًا كاملًا إلى جميع جهات الاتصال أو عدم الوصول إطلاقًا.

وفي iOS 18، سيتمكن المستخدم من اختيار جهات اتصال محددة يمكن لتطبيق الصور الوصول إليها، ما يعزز من خصوصية البيانات.

search