السبت، 05 أكتوبر 2024

11:29 ص

اظبط ساعتك على امتحان عربي الثانوية: كن جاهزا قبل 8 وربع

وزير التربية والتعليم، رضا حجازي

وزير التربية والتعليم، رضا حجازي

إيمان فكري

A A

جدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، التأكيد على ضرورة عدم تأخر دخول طلاب الثانوية العامة اللجان، والالتزام بفتح اللجان من الساعة 8 وربع صباحا، لمنح الطلاب الوقت الكافي لإنهاء إجراءات التفتيش.

امتحانات الثانوية العامة

يأتي ذلك في إطار استعدادات وزارة التربية والتعليم، لانطلاق امتحانات إتمام شهادة الثانوية العامة 2024 في المواد المضافة للمجموع، والتي تستهل غدا السبت بامتحان اللغة العربية.

وتابع وزير التعليم، الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان انتظام سير لجان الامتحانات على مستوى الجمهورية، مشددا على عدم تأخير تسلم الطلاب ورق الأسئلة عن الموعد المحدد لبداية الامتحان في تمام الساعة التاسعة صباحا.

رصد جروبات الغش

وقد تابع “حجازي”، على مدار الأيام الماضية كافة الإجراءات المتعلقة برصد جروبات الغش الإلكتروني وتسليمها للجهات المعنية، مؤكدا على تنفيذ كافة اجراءات التفتيش بحزم ودقة قبيل دخول اللجان وحظر الدخول بأي أجهزة الكترونية.

وطالب وزير التعليم، الطلاب الالتزام بالإجراءات المعلنة حرصا على سلامة سير الامتحانات وتحقيقا لمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص.

توفير سبل الراحة للطلاب

كما شدد الدكتور رضا حجازي، أيضًا على رؤساء اللجان على مستوى الجمهورية، بالتعامل بحزم مع أي حالات غش سواء عادية أو غش إلكتروني بالتوازي مع تحقيق الهدوء داخل اللجان وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب.

مواصفات امتحان العربي

وكشفت وزارة التعليم، مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، مؤكدة أنها تتضمن أسئلة اختيارية تمثل 85%، و15% مقالية، ويتم الإجابة على الأسئلة الاختيارية في كراسة البايل شيت، فيما يجيب الطلاب عن الأسئلة المقالية في ورقة بيضاء.

وأكدت الوزارة، أن 70% من أسئلة امتحانات الثانوية العامة سيكون للمستويات العقلية البسيطة والمتوسطة، و30% للمستويات العليا، لافتة إلى أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام لا تختلف عن امتحانات العام الماضي.

وأوضحت، أن مجموع أسئلة امتحان اللغة العربية، كما جاء في مواصفات عام 2023، فإنها تبلغ 60 سؤالا، ومجموع درجات مادة اللغة العربية 80 درجة.

وأضافت وزارة التعليم، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة موحدة على مستوى الجمهورية لجميع الطلاب، موزعة على 4 نماذج للأسئلة مختلفة في ترتيب جزئيات الامتحان.

search