الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:07 ص

دعاء للميت يوم الجمعة.. اللهم عامله بما أنت أهله

دعاء للميت يوم الجمعة

دعاء للميت يوم الجمعة

ندى ابراهيم

A A

في يوم الجمعة، يستحب الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة والنور، حيث يعتبر هذا اليوم ميزان للأعمال وفرصة لطلب المغفرة والرحمة من الله تعالى. 

يعتبر الدعاء للميت في يوم الجمعة فضيلةً عظيمة، حيث يُحث على إكثار الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد يتم ذلك في مجالس الذكر أو في أوقات الصلاة.

دعاء للميت يوم الجمعة 

الدعاء للميت يوم الجمعة يتضمن طلب المغفرة له، والدعاء بأن يسكنه الله فسيح جناته، وأن يكفيه شرور القبر، وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة. 

كما يُنصح بقراءة سورة الكهف والدعاء فيها للميتين وللمسلمين عامة، لأنه يوم خير ومضاعف مغفرة ورحمة من الله تعالى

دعاء للميت يوم الجمعة 

أدعية للميت

وفقًا لما ذكرت دار الإفتاء المصرية، يُستحب الدعاء للميت يوم الجمعة، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها:

اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعفُ عنه، وأكرم نزله، ووسّع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار.

اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا. اللهم إن كان محسنًا فزد في حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب.

اللهم أنزل على قبره الضياء والنور، والفسحة والسرور، اللهم املأ قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

search