الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:35 ص

مصادر: طارق فايد يغادر بنك القاهرة و"أباظة" مرشح لخلافته

طارق فايد

طارق فايد

A A

اقترب طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، من مغادرة منصبه، كما يرفض تولي مناصب في بنوك أخرى.

مجلس إدارة بنك القاهرة 

وقالت مصادر مصرفية مطلعة لـ“تليجراف مصر”، إن حسين أباظة هو أقوى المرشحين لخلافة "فايد" في إدارة بنك القاهرة.

وكان “تليجراف مصر” قد نشر في مارس الماضي، أن القطاع المصرفي سيشهد تغييرات كبيرة في مجالس إدارات البنوك الحكومية، خلال الفتر المقبل، والتي سيصدرها رئيس مجلس الوزراء نظرا لتبعيتها للحكومة، لكن بعد أخذ الرأي البنك المركزي المصري.

ويصدر قرار تعيين مجلس إدارة بنك القاهرة بعد موافقة الجمعية العمومية، حيث يعمل البنك تحت مظلة قانون 159 للشركات المساهمة، ولذلك قرار تجديد المجلس يرجع إلى الجمعية العامة في أول اجتماع لاعتماد القوائم المالية.

طارق فايد

وفي سبتمبر 2017، تولى "فايد" رئاسة بنك القاهرة، بعدما انضم إلى البنك المركزي المصري عام 2008، في إطار المرحلة الثانية من برنامج تطوير القطاع المصرفي، وأشرف على عدة ملفات لتطوير قطاع الرقابة والإشراف لتواكب أفضل الممارسات الرقابية العالمية، وعمل على إدخال وتطوير نظم الإنذار المبكر واختبارات الضغوط، لتصبح جزءا أساسيا من أدوات الرقابة الاحترازية للبنك المركزي.

حسين أباظة 

ويتولى "أباظة" حاليًا منصب الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي CIB، وشغل سابقًا منصب الرئيس التنفيذي للعمليات خلال الفترة من 2001 و2010، بجانب منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة المخاطر ومسئولًا عن شئون الائتمان والأسواق والمخاطر التشغيلية بالبنك. 

كما أنه عضوًا بفريق علاقات المستثمرين بالبنك التجاري الدولي، الذي حصل على عدة جوائز مرموقة، إذ أسهمت جهود الفريق في مضاعفة القيمة السوقية للبنك بمقدار عشر مرات عما كانت عليه عام 2008، وتولى "أباظة" أيضًا رئاسة قسم البحوث وقطاع إدارة الأصول في المجموعة المالية هيرميس بين عامي 1995 و2001.

وخلال عمله بالبنك التجاري الدولي، نجح "أباظة" في قيادة البنك في أصعب فتراته، عقب أزمة رئيس مجلس إدارته هشام عز العرب في أكتوبر 2020.

search