السبت، 05 أكتوبر 2024

11:09 ص

28 حالة.. المنوفية تتصدر حصيلة وفيات موسم الحج

شادية عبدالستار

شادية عبدالستار

كتبت: جهاد جاد المولى

A A

شهد موسم الحج هذا العام حصيلة وفيات كبيرة من محافظة المنوفية، ارتفع العدد إلى 28 حالة من مختلف مراكز وقرى المحافظة.

رغم الحزن الشديد الذي ألم بأهالي وأسر المتوفين، إلا أنهم أعربوا عن فرحتهم بحسن خاتمة ذويهم، حيث قضوا نحبهم في أفضل بقاع الأرض ، وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بتعازي ومواساة للأسر.

قصص مؤاثرة ونهاية سعيدة:

وكانت للحاجة أفندية من مركز قويسنا بمحافظة المنوفية شهرة واسعة بعد وفاتها، إذ أرسلت وصية لأولادها تطلب فيها إنهاء الخلافات بينهم، قائلة: "أنا طالعة دلوقتي على عرفات ومش عارفة هارجع ولا لأ"، وتوفيت بعد هذه الرسالة بساعات.

في قرية أشليم، استقبل الأهالي خبر وفاة الحاج محمد السيد حماد بحزن كبير بعد إعلان وفاته على جبل عرفات. كما تلقى أهالي مركز السادات خبر وفاة الحاج عبدالحميد الفخراني بصدمة ولكنهم رضوا بقضاء الله.

أما قرية البتانون، فشعرت بالصدمة بعد إعلان خبر وفاة الحاجة هالة القاضي أثناء أداء مناسك الحج، وكان نفس الشعور في قرية سرس الليان عند انتشار خبر وفاة الحاج محمد البنا.

وأثناء وقوفها على جبل عرفات، توفيت الحاجة شفيقة عمارة من مركز الشهداء بمحافظة المنوفية، مثلما توفي الحاج مصطفى عبدالمقصود من بركة السبع. كما توفي الحاج محمد الفرماوي من قرية منوف عقب رمي الجمرات، والمحامي سعيد عوض من مركز تلا، والحاج أحمد جعفر وسامي خليل من شبين الكوم.

في بركة السبع، توفي الدكتور إبراهيم المهدي على جبل عرفات، واستقبلت الشهداء خبر وفاة محمد السحيمي، مدرس اللغة العربية، بالحزن والأسف، ولكنهم فرحوا بحسن الخاتمة.

وفي كفر قورص بأشمون، تلقى الأهالي خبر وفاة لواحظ ذكي، وفي مركز شبين تلقوا خبر وفاة محمد خليفة بسبب ارتفاع درجة الحرارة. وحزن أيضًا مركز السادات على فقدان الحاج عبدالحميد الفخراني عقب رمي الجمرات، وأهل إسطنها على المهندس خالد الشافعي وهدية عبدالفتوح.

استقبل الباجور خبر وفاة عادل عبدالرحمن، والحاج عبدالرحمن زهو، وهيام علي، وصفاء محمد من كفر الخضرة. كما توفي الحاج سامي طاحون من شما أشمون، وأثبتت نبيلة أبو الفتوح من البتانون حسن خاتمتها.

ونعى أهالي قرية البتانون التابعة لمركز شبين الكوم زوجين توفيا خلال أداء مناسك الحج، وهما الحاج فريد عبّد ربه وزوجته الحاجّة منال درويش. وتوفيت الحاجة سوسن عبد الهادي الغراب خلال رمي الجمرات، وتمت صلاة الجنازة والدفن بالمملكة العربية السعودية.

كما حزن الأهالي على وفاة المعلمة شادية المقيمة بقرية الراهب التابعة لشبين الكوم، واستقبلت قرية هورين التابعة لمركز بركة السبع خبر وفاة منال أثناء تأدية مناسك الحج.

ردود فعل متباينة :

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تعليقات متباينة حول ارتفاع عدد الوفيات هذا العام، منتقدين السفر بدون تصريح رغم تحذيرات المملكة العربية السعودية.

search