السبت، 05 أكتوبر 2024

11:29 ص

كيفية استخراج شهادات وفاة للحجاج.. قانوني يجيب

حجاج على جبل عرفات

حجاج على جبل عرفات

محمد رمضان

A A

شهد موسم الحج هذا العام وفاة ما لا يقل عن 323 حاجا مصريا خلال أداء فريضة الحج في مكة المكرمة، معظمهم لأسباب مرتبطة بارتفاع درجة الحرارة، بحسب حصيلة مشرحة المستشفى في حي المعيصم بـمكة.

ذوو الحجاج لم يكونوا على معرفة بالإجراءات التي تتخذ لاستخراج شهادات وفاة للحجاج والأوراق المطلوبة، وفي السطور التالية يستعرض “تليجراف مصر” طريقة وكيفية استخراج شهادات وفاة للحجاج والأوراق المطلوبة.

 إجراءات دفن المتوفى بالسعودية

يقول المحامي بالنقض أحمد العطار، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن إجراءات دفن المتوفى بأراضي المملكة العربية السعودية يجب أن يقوم بها أحد أقارب المتوفى من الدرجة الأولى في مكة أو من خلال توكيل بالشهر العقاري لأي شخص موجود في مكة المكرمة لإنهاء إجراءات الدفن.

استلام جثة المتوفى بالسعودية

تابع المحامي، أن توكيل إنهاء الإجراءات موجود به بيانات المتوفى والموكل، وإذا كان ذلك في وقت إجازات أو بعد ساعات العمل الرسمية، يتوجه المواطن إلى وزارة الخارجية الكائن مقرها بكورنيش النيل قسم الخارج، والذي يعمل على مدار 24 ساعة، ويحرر توكيلا موجه للمستشفى في مكة لاستلام تقرير (تبليغ) الوفاة.

دفن المتوفى في الحج

أوضح، يذهب إلى السفارة بالتقرير أو التوكيل أو ما يثبت أنه درجة أولى، وسيتم إصدار خطاب استخراج تصريح الدفن، ثم يسافر بهذا التصريح أو يرسله لمن وكله ويتوجه إلى المستشفى الموجود بها جثة المتوفى، وفي الوضع الطبيعي يترك المستشفى لأهل المتوفى التنسيق مع مغُسل الموتى والصلاة عليه وتوقيت الدفن، لكن حاليا الوضع استثنائي ودفن معظم المتوفين، يبلغ المتوفى ببيانات القطعة المدفون فيها ورقم مكانه في القطعة”.

اختتم، أن الشخص الموكل والذي يحمل توكيل من أقارب المتوفى أو قريب الدرجة الأولى يذهب في اليوم التالي بتصاريح الدفن إلى للمستشفى لاستخراج شهادة الوفاة واستلامها.

search