السبت، 05 أكتوبر 2024

03:32 م

البنك المركزي يطرح سندات صفرية بـ4 مليارات جنيه.. ما الهدف؟

البنك المركزي المصرى

البنك المركزي المصرى

مصطفى العيسوي

A A

يعتزم البنك المركزي المصري، طرح سندات خزانة صفرية الكوبون بقيمة 4 مليارات جنيه الإثنين المقبل، ثاني جلسات الأسبوع المقبل.

وفق بيان للبنك المركزي، فإن الطرح سيكون لآجل 525 يومًا بمتوسط سعر العائد المرجح 28.60%، إذ يتلقى عروض الجهات الراغبة في الاستثمار بتلك السندات يوم الإثنين حتى الساعة الـ 11 صباحًا، على أن يكون الاستحقاق 25 يونيو 2025.

ولا تقدم السندات الصفرية أي عائد دوري بخلاف السندات ذات العائد، إذ يتم بيعها بقيمة أقل من قيمتها الإسمية، بخلاف سندات الخزانة العادية، والتي توفر عائدًا سنويًا طوال مدة استحقاقها، وفقًا لما أكده للخبير المصرفي، عز الدين حسانين.

أوضح حسانين لـ"تليجراف مصر"، أن المستثمر في هذا النوع من السندات يحصل مع حول تاريخ الاستحقاق سعر الشراء، مضافًا إليه إجمالي الفائدة المستحقة والمتراكمة طوال مدتها، مشيرًا إلى أن سعر السند يتوقف على أجل الاستحقاق الخاص به، إذ ارتفع أجل الاستحقاق زاد سعر السند والعكس، إذ يتم شراء هذه السندات من قبل البنوك والشركات والمؤسسات المالية بالإضافة إلى بعض المستثمرين من الخارج.

وكشف الخبير المصرفى، عن الأسباب طرح السندات الصفرية، قائلًا إن “المركزي” يستخدمها في إحلال الديون قصيرة الأجل بأخرى طويلة الأجل، لتخفيف الأعباء الحالية، علاوة على أنه يمكن أن يكون المركزي يطرحها أمام مستثمرين أجانب للاستثمار في الجنيه المصري، على أن يحصل البنك على قيمة هذه السندات بالدولار مما يعزز الاحتياطي الأجنبي لديه.

يشار إلى أن صافي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري سجل ارتفاعًا في مايو الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ فبراير 2020، مسجلًا 46.126 مليار دولار، مقارنة بـ41.057 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي بزيادة 5.069 مليار دولار، وفقًا لأحدث  تقرير صادر عن البنك.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search