الخميس، 04 يوليو 2024

11:41 ص

أين يذهب مدبولي.. إلى السيسي أولًا أم البرلمان؟

رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء

رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

يترقب الشارع المصري عقب انتهاء اجازة عيد الأضحى، إعلان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، عن أعضاء حكومته الجديدة.

وقدمت الحكومة السابقة، برئاسة مدبولي، استقالتها إلى رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، 3 يونيو الجاري، قبل أن يعاد تكليفه بتشكيل الوزارة.

وثار جدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حول الترتيب القانوني لفعاليات إعلان الحكومة الجديدة، بين أداء أعضائها اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، أو عرضها على البرلمان. وكذلك حول طريقة اعتراض البرلمان، إن أراد الاعتراض، وما مصيره حينها.

اليمين الدستورية أولا

وقال اللواء طارق خضر أستاذ القانون الدستوري في أكاديمية الشرطة، إن تشكيل الحكومة الجديدة لن يعرض على مجلس النواب قبل أدائها اليمين الدستورية أمام السيسي.

اللواء دكتور  طارق خضر

وأوضح خضر لـ"تليجراف مصر"  أنه بعد اختيار استقرار مدبولي على أعضاء حكومته، يُعرض التشكيل على رئيس الجمهورية ثم يؤدون اليمين الدستورية، ويباشرون مهام عملهم.

العرض على البرلمان 

وواصل خضر: “خلال 20 يوما، يعرض رئيس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على مجلس النواب"، موضحا أنه "ليس للنواب الحق في الاعتراض على التشكيل، بل على البرنامج فقط”.

وأضاف خضر أنه في حال اعتراض المجلس على الحكومة الجديدة يتم تشكيل لجنة داخلية برئاسة أحد وكلاء مجلس النواب مع الأحزاب السياسية بمختلف توجهاتها وخلال 10 أيام يُفحص برنامج الحكومة المعترض عليه وفي حال استمرار الاعتراض تعد الحكومة بمثابة مستقيلة، لعدم حصولها على ثقة البرلمان، بحسب المادة 126 من الدستور.

 

حل مجلس النواب

وأردف خضر قائلا: “حينها، ووفقًا للقانون، يتشاور رئيس الجمهورية مع حزب الأكثرية بالبرلمان حول تشكيل الحكومة الجديدة، حيث يرشح الحزب لرئيس الجمهورية اسم رئيس للحكومة، ثم يختار الوزراء ويعاد الأمر كسابقه لكن في حال اعتراض البرلمان على الحكومة في المرة الثانية، يتم حل المجلس وفقًا للمادة 146 من القانون”.

وأشار اللواء طارق خضر إلى أن رئيس الجمهورية يشارك رئيس الحكومة في اختيار وزراء 4 وزارات، هي الدفاع، والداخلية، والعدل، والخارجية.

وكان عضو مجلس النواب، مصطفى بكري، قال إن عرض التشكيل الوزاري الجديد على البرلمان قبل أداء اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، أمر غير صحيح، لأن التشكيل الوزاري في هذه المرة جاء بعد تقديم الحكومة استقالتها.

وأضاف بكري على حسابه الرسمي بموقع "إكس": "بعض الصحف والمواقع لديها إصرار على أن يُعرض تشكيل الحكومة الجديدة على مجلس النواب قبل أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس"، مضيفًا: “هذا خطأ”.

وتابع بكري: يقدّم رئيس الحكومة الجديد البرنامج الجديد للحكومة إلى مجلس النواب، خلال 20 يومًا من تاريخ تشكيلها، حيث يناقش المجلس بيان رئيس الوزراء عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام ويعرض التقرير على المجلس لمناقشته لحصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية.

واختتم ان مجلس النواب من الممكن ان ينعقد في الفترة المقبلة دون النظر الى تشكيل الحكومة حيث أنه وفقًا للمعلومات أن إعلان التشكيل قد يتأخر لعدة أيام لعدم الانتهاء من التشكيل كاملًا، وأن هناك أكثر من وزارة لم يحسم أمرها، وأن هناك اتجاهًا لتغييرات أوسع في ضوء قياسات الرأي العام.

search