الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:55 م

تخلى عن جرأة الرواية.. شروط الفخراني في "عتبات البهجة" | خاص

الفنان الكبير يحيى الفخراني

الفنان الكبير يحيى الفخراني

نورهان طلعت

A A

الفنان الكبير يحيى الفخراني ضيف مرحب به في كل بيت مصري وعربي، ارتبط اسمه لسنوات طويلة بتقديم أهم الأعمال التلفزيونية الرمضانية على مدار تاريخ الدراما، ولعل من دواعي البهجة أن يطلّ على جمهوره العريض بمسلسل "عتبات البهجة"، خلال رمضان المقبل.

مؤلف الرواية، الكاتب إبراهيم عبد المجيد

رحلة بين الأجيال

في الأصل، "عتبات البهجة" رواية صدرت للروائي الكبير إبراهيم عبد المجيد، عام 2005، وقرر المُنتج جمال العدل تحويلها لعمل تليفزيوني يقوم ببطولته الفخراني، والسيناريو والحوار للمؤلف مدحت العدل، والإخراج للمبدع مجدي أبو عميرة.

عودة الفخراني، بعد غياب لسنوات عن الدراما سيكون في قالب اجتماعي إنساني يرتبط بالباحثين عن البهجة والصاعدين على عتباتها، تم الانتهاء من كتابة 8 حلقات منها، وتبقت 7 حلقات، ينتهي تصويرها قبل بداية الماراثون الرمضاني 2024.

وتكشف "تليجراف مصر" عددًا من التفاصيل الخاصة بالعمل، بداية من شروط الفخراني لإتمام التعاقد، وأسباب تخليه عن ابنه شادي، في مهام الإخراج لأول مرة مُنذ سنوات، مرورا بالتغيرات التي ستطرأ على الرواية الأصلية.

المخرج شادي الفخراني

استبعاد شادي

منذ أن كان العمل مجرد فكرة، كان من الأمور الهامة الاستقرار على مُخرج المسلسل، ورغم أن شادي الفخراني كان هو المسئول خلال السنوات الماضية عن إخراج أعمال أبيه، إلا أن المنتج جمال العدل كان أكثر ميلا للمُخرج مجدي أبو عميرة، ولما طرح الأمر على يحيى الفخراني، لم يعترض، ووافق دون تحفظات.

الفخراني وأبو عميرة التقيا سابقا عدة مرات، كان آخرها "يتربى في عزو"، 2007، والذي حقق نجاحا كبيرا مستمر حتى الآن،  وارتبط الجمهور بالعديد من الشخصيات المُميزة فيه.

السيناريست جمال العدل

الرواية تختلف

لاشك يستلزم تحويل الرواية إلى عمل تليفزيوني، تغييرا كبيرا، لاعتبارات كثيرة، منها شكل الصورة، وإيقاع الزمن، والوصف، وفوق كل هذا، ضوابط المجتمع الذي يتسامح مع العمل المكتوب، أكثر مما يتسامح مع العمل الفنيّ.

ولعل أبرز الأمور التي علمنا أن المؤلف مدحت العدل وصناع العمل سيبتعدون عنها، هي جرأة الرواية الأصلية، حيث تحتوي الرواية على ألفاظ ومواقف تتسم بالجرأة، لكن قرر صناع العمل الابتعاد عن هذه الأمور نهائيا، وسيتم الاعتماد بشكل أساسي على الرسائل الأساسية التي تضمنها الرواية، كما سيشهد العمل تغييرا كبيرا على صعيد الأحداث، التي تقع في إطار اجتماعي في عام 2023، حول علاقة جد بأحفاده والتغيرات الكبيرة بين زمنه والزمن الحالي.

المخرج مجدي أبو عميرة

شروط الفخراني

وضع الفنان يحيى الفخراني عددا من الشروط حتى يتم التعاقد رسميا على بطولة هذا العمل، أبرزها الانتهاء من كتابة خمس حلقات كاملة من المسلسل، لمعرفة كافة التفاصيل والإمساك بزمام الأمور، وهو الشرط الذي تحقق فعلا، حيث استلم الفنان الكبير 7 حلقات، وحينها وقع رسميا على العقود.

كما وضع الفخراني شرطًا ماديًا، يضمن له زيادة أجره عن آخر أعماله، وليصبح من أكثر النجوم حصولا على أجر في موسم رمضان 2024، ووافقت "العدل جروب" دون مراجعة، ولم تكن هناك أي عوائق في طلباته المادية.

 سبب التأخير

بدأ الإعلان عن تنفيذ المسلسل منذ ما يقرب من شهرين، واقتربت شركة الإنتاج من الانتهاء من كافة التعاقدات الخاصة بالقائمين على العمل، بعد تعطل أكثر من شهر عن إبرام التعاقدات بشكل رسمي، بسبب الكاتب مدحت العدل، والتي قالت مصادر خاصة لـ"تليجراف مصر" إنه لم يكن انتهى خلال الشهر الماضي سوى من كتابة حلقتين فقط، وحدث تعطل في تنفيذ العمل بسبب سفره الدائم خلال الفترة الماضية مما أحال السرعة في تنفيذه، لكنه انتهى حاليا من كتابة 7 حلقات كاملة حتى يستطيع مُخرج العمل مجدي أبو عميرة من البدء في وضع الترشيحات المُناسبة من النجوم المُشاركين به، وحتى يتم البدء في تصويره قبل وقت كافِ من العرض في رمضان 2024.

تعاقدات الفريق

تعاقدت شركة “العدل جروب” مؤخرا مع الفنانة جومانا مراد لتتولى البطولة النسائية للعمل، وقالت مصادر مُقربة من فريق العمل إنها من أوائل الأبطال اللاتي تم اختيارهم لبطولة العمل فور البدء في كتابة حلقاته، وأن المُنتج جمال العدل هو صاحب ترشيحها للمُشاركة في بطولته نظرا لتعاونهما في أكثر من عمل آخر مثل مسلسل “خيانة عهد” عام 2020، و"عملة نادرة"، 2023.

وعن كثرة الأقاويل بالإعلان عن مُشاركة أسماء بعينها في العمل، تحدث المصدر أن هذه الأسماء ما هي إلا تكهنات لا أساس لها من الصحة، وأن المُخرج مجدي أبو عميرة يقوم حاليا بترشيح باقي النجوم على أن تبرم شركة الإنتاج التعاقدات معهم على الفور.

search