السبت، 05 أكتوبر 2024

11:36 ص

معنى كلمة تتلظى للثانوية العامة 2024.. الإجابة الصحيحة

الثانوية العامة 2024

الثانوية العامة 2024

أثار سؤال في امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024، جدلا واسعا من قبل الطلاب بسبب عدم معرفة الإجابة الصحيحة للسؤال، لذلك ازادت عمليات البحث عن معنى كلمة تتلظى للثانوية العامة 2024.

معنى كلمة تتلظى للثانوية العامة 2024

وأجاب مؤسس مبادرة أكتب صح، الكاتب الصحفي حسام مصطفى إبراهيم على معنى كلمة تلظى للثانوية العامة 2024، في تصريحات خاصة لـ“تليجراف مصر”، قائلا: “أن السؤال جاء من ضمن مقال لـ مي زيادة”.

وتضمن مقال مي زيادة قائلا: "من كتاب ظلمات وأشعة لمي زيادة في مقال كن سعيدًا في هيكل الأشجان الإنسانية وقف الزعيم الأكبر يخطب في القوم فسمعته يقول:

«إذا كنت غنيًا كن سعيدًا؛ لأن مزاولة الأمور الخطيرة هُيئَت لك، وكنت مشكور الصالحات مرجوَّ الجميل. لقد عزَّ جانبك، ومُنعت حوزتك، ونُشر رواق العزِّ فوق ذمارك، فتمَّ لك وجه من وجوه الحرية والاستقلال، وإن كنت فقيرًا فكن سعيدًا! لأنك سلمت من شلل معنوي ابتلي به من دانت لرغبته جميع المطالب، ووُقيتَ ما عُرِّض له السريُّ من حسد وكرهٍ، فلا تتلظى الصدور لنعمتك، ولا يُنظر إلى متاعك بعين مريضة".

ومعنى  كلمة تتلظى  في هذا السياق هو أي لا تحقد عليك.

وبحسب معجم اللغة العربي، فـ التَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها،  وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى.


مدة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

أما عن مدة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، فوفق ما أوضحت وزارة التربية والتعليم فلم تختلف مدة الامتحان لهذا العام فمن المقرر كل عام أن يكون الامتحان لمدة 3 ساعات.

وبدأ الطلاب لجنة امتحان اللغة العربية في تمام التاسعة من صباح اليوم الأحد، وانتهت اللجنة في تمام الساعة الثانية عشر، وبدأ الطلاب في الخروج من ذلك الحين.

search