السبت، 05 أكتوبر 2024

11:00 ص

رئيس برلمانية "النور": "هل الابتكار عدى من جنب وزارة البترول؟

مجلس النواب - أرشيفية

مجلس النواب - أرشيفية

إلهام صبري

A A

أثار غياب وزير البترول عن الجلسة العامة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، خلال مناقشة مشروع قانون حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته - المقدم من الحكومة - استياء عدد من النواب، مؤكدين أنه دائم التغيب عن الجلسة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم خلال مناقشة تقرير اللجنة المُشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية، والصناعة، بشأن مشروع القانون.

غياب وزير البترول

انتقدت عضو مجلس النواب النائبة رحاب الغول، غياب وزير البترول عن الجلسة العامة، وقالت إنّ الوزير يتغيب دائمًا عن الجلسة العامة وعن لقاء النواب، ووجهت الشكر لوزير المالية محمد معيط، على حضوره الدائم للمجلس في كافة الموضوعات والقوانين التي تتعلق بعمله.


لفتت "الغول" إلى أن المسابقة التي أجرتها الوزارة لتعيين بعض العاملين أشارت إلى أحد المتقدمين حاصل على امتياز في الهندسة ولم يتم اختياره.

الوزير متفرغ

فيما اتهم رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، النائب أحمد خليل خير الله، وزير البترول بالفشل ووجه انتقادات حادة لآداءه وسياساته في الوزارة، على حد قوله.


وقال "خير الله" خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، إن مشروع القانون مؤشر فشل وزير البترول، وتسائل "هل الابتكار عدى من جنب وزارة البترول؟، أتحدى لو يكون الابتكار خبط في كتف الوزير"، واستكمل “الوزير متفرغ لتفريغ الكوادر من الوزارة”، بحسب تصريحاته.


واستكمل رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، تساؤلاته "أين إنجازات الوزارة في قطاع التعدين؟"، وقال "الوزير يقول للنواب والشعب المصري إنتاج الوزارة بالطن، وأي صنايعي وفني في وزارة البترول عارف إن الإنجاز بالبرميل"، واستطرد "قولنا إنجازك بالبرميل إيه".

أين خطة البترول؟

انتقد النائب أحمد خير الله غياب خطة الوزير للتعامل مع الاعتماد على الكهرباء بحلول 2030، وقال "أفغانستان وزيمبابوي عارفين إن الكهرباء أساس في 2030، أين خطة وزارة البترول، الوزير منشغل بالتكتيكي وليس منشغلًا بالاستراتيجي”، على حد تعبيره.


وحدد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، عددًا من المشكلات التي تواجه قطاع البترول، قائلًا "عندنا مشاكل الفجوة الوظيفية والديون غير العادية على الوزارة حتى الشركات الصغيرة".


وعن مشروع قانون حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، قال النائب إن القانون مميز ويمنح حوافز، واختتم "موافقون على القانون ونرفض سياسة وزير البترول".

search