السبت، 05 أكتوبر 2024

06:14 م

أزمة القمة.. مصيرها ومن أين بدأت وموقف الأهلي ورابطة الأندية

حسين لبيب رئيس نادي الزمالك

حسين لبيب رئيس نادي الزمالك

محمد فتحى

A A

تسود حالة من الغموض في الشارع الكروي، موقف الزمالك من خوض مباراة القمة المقبلة أمام الأهلي، والمقرر لها، الثلاثاء المقبل، ضمن منافسات الدوري الممتاز.

“تليجراف مصر” يرصد في التقرير التالي تفاصيل الأزمة التي بدأت عقب صافرة نهاية مباراة الزمالك والمصري التي شهدت أخطاء تحكيمية فجة على حد قول مسئولي اللقعة البيضاء، من حكم الساحة أحمد الغندور وحكم الفيديو محمود البنا، إذ أصدر المجلس الأبيض بيانا ناريا عقب مباراة المصري، أكد فيه أن فريقه لن يشارك في أي مباراة من مباريات الدور الثاني قبل أن تستكمل الفرق المتنافسة جميع مباريات الدور الأول، وفقاً للترتيب المنطقي بعيدا عن التدخلات الشخصية.

وأوضح البيان أن مباراة فاركو الماضية ستكون الأخيرة لفريق الزمالك قبل تسلم جدول كامل لجميع المباريات المتبقية حتى نهاية الدوري بشرط أن يتحقق فيه جميع مطالب النادي الأبيض.

مؤازرة جماهير الزمالك

دعمت جماهير الزمالك مجلس إدارة النادي في قراره برفض لعب مباراة القمة، قبل أن يتسلم جدولا بمواعيد مباريات الفريق في الدوري الثاني وأن تلعب الفرق مبارياتها المؤجلة إعمالا بمبدأ المساواة.

وهتفت جماهير الزمالك المتواجدة في مدرجات ملعب المقاولون العرب خلال مباراة فاركو أمس الجمعة: “كملوا المشوار.. طالما خدتوا القرار”، مضيفة “هنقولها بأعلى صوت.. لازم يتحط حدود”، و"وراكم للنهاية ..اللي بيحصل كفاية".


جماهير الأبيض ترفض حجز التذاكر

وفي أول رد فعل عملي للجماهير البيضاء، رفضت حجز تذاكر مباراة القمة المرتقبة أمام الأهلي المقرر لها الثلاثاء المقبل، تضامنا مع مجلس إدارة ناديها، مؤكدين أن الجميع على قلب رجل واحد.

جوميز: احترم قرار المجلس 

ومن جانبه، قال المدير الفنى للزمالك، البرتغالي جوزيه جوميز في المؤتمر الصحفي عقب الفوز على فاركو أمس: “لم أتحدث مع اللاعبين بشأن المباراة المقبلة في الدوري أمام الأهلي كما تردد، لكن من الناحية الفنية أجعل اللاعبين في حالة جاهزية مستمرة، وأنا مدير فني وأؤدي دوري وفقاً للمباريات التي أراها أمامي وإذا تغيرت أي أمور لا تخصني، فأنا احترم قرار مجلس الإدارة”.

الزمالك: لن نخوض مباراة القمة

فيما أكد المتحدث الرسمي لنادي الزمالك، أحمد سالم، تمسك إدارة الأبيض بموقفها المعلن خلال الأيام القليلة الماضية حتى آخر لحظة.

وقال سالم إن نادي الزمالك موقفه واضح بأنه لن يخوض أي مباريات جديدة، حتى استكمال مواجهات الدور الأول من بطولة الدوري المصري.

وأضاف: الزمالك ليس خارج المنافسة على بطولة الدوري كما يقال، ونحن نرفض هذا النغمة بشكل تام، مشيرا إلى ضرورة احترام النادي وجماهيره.

وتابع: الزمالك فريق كبير ومطالبنا مشروعة، والأهلي ليس طرفا في الأزمة، مطالبا بضرورة وضع جدول مباريات طبيعي مثل جميع بلاد العالم.

وواصل: التفاوت الذي يحدث في بطولة الدوري غير موجود بأي مسابقة في العالم، نريد لعب المؤجلات بنفس ترتيبها، ونسأل لماذا لا تلعب بنفس الترتيب الموضوع من البداية.

وأتم حديثه قائلا: ننوي تقديم شكوى رسمية ضد ثروت سويلم عضو مجلس الرابطة بعد الإساءة لنادي الزمالك، فهو انحرف في حديثه بشكل غير محايد ضد الزمالك مثل أي مشجع، وليس مسؤولا، ونحن نرفض حديثه جملة وتفصيلا.

لبيب: لا تهاون ولا استسلام

ومن جانبه أكد رئيس نادي الزمالك حسين لبيب أنه لا تهاون ولا استسلام في حقوق ناديه وذلك قبل أيام من لقاء الأهلي المحدد له الثلاثاء المقبل ضمن منافسات الدوري الممتاز لكرة القدم.

وقال لبيب في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر": “إنه رئيس نادي قوي لا يأخد تعليمات من أحد ولا يستجيب لضغوط معتبرًا نفسه محملًا بأمانة في عنقه من الجمعية العمومية للقلعة البيضاء سيحاسب عليها يوم القيامة”.

وأشار إلى أن الأمر لو كلفه الرحيل عن رئاسة الزمالك مقابل مصلحة ناديه فسيفعل ذلك فورا، قائلا "أنا جاهز لتقديم استقالتي لوزارة الشباب والرياضة في أي وقت، خاصة وأن كرسي الزمالك ليس مغريا كما يعتقد البعض، فالمجلس الحالي تعامل مع عدد كبير من المشاكل التي لا يستطيع أحد تحملها".

ولفت إلى أن الجميع يتحامل على الزمالك رغم أنه أحد قطبي الكرة المصرية، قائلا “مسؤولو الكرة في مصر يعتقدون أن الأبيض ضعيف ولكن الحقيقة ليست كذلك فهو قوي بجماهيره وعشاقه وبطولاته”.

وقال إن حديث أحد مسؤولي رابطة الأندية بأن طلب الزمالك غريب وأنه لا بد أن يخوض لقاء القمة، لن يمر مرور الكرام والمجلس يدرس اتخاذ خطوات تصعيدية ضده في أقرب اجتماع.

وكان عضو الرابطة ثروت سويلم أكد أن الدوري له نظام وإدارة محترمة مكلفة بتنظيمه ولم يسبق أن سمعنا عن ناد يقول إنه لن يلعب إلا بعد انتهاء المؤجلات واصفا قرار الزمالك بالغريب.

 عقوبات حال الانسحاب

-وفقا للمادة رقم 51 من قانون العقوبات بالاتحاد المصري لكرة القدم، إذا انسحب فريق من مباراة ثم استكمل باقي المسابقة فإنه يتعرض لهذه العقوبات:

1- غرامة مالية يحددها مجلس إدارة اتحاد الكرة.

2- إذا لم يحضر الزمالك لملعب المباراة سيكون مهزومًا بثلاثية نظيفة.

3-خصم 3 نقاط من رصيده في نهاية الموسم الحالي.

4 خصم نقاط المباراة التي اعتبر فيها مهزومًا، ويتم تحديد ترتيب الفريق في جدول المسابقة بعد خصم نقاط المباراتين.

5-معاقبة كل من له صلة بقرار الانسحاب، وفقا لتقرير الحكم والمراقبين.

موقف الأهلي من أزمة الزمالك

فيما أكد مدير الكرة بالأهلى خالد بيبو، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن الأحمر ليس طرفا فى أزمة الزمالك وأنه سيخوض اللقاء بصورة طبيعية وأن الفريق جاهز بقوة للقاء الفارس الأبيض والذى يعتبره بطولة خاصة.

موقف رابطة الأندية

ومن جانبه قال مصدر في لجنة المسابقات التابعة لرابطة الأندية، إن فترات التوقف التي طلبها منتخب مصر تم تنفيذها من أجل مساعدة الجهاز الفني للفراعنة بقيادة حسام حسن خلال الأجندة الدولية وخارجها، تماشيا مع سياسة دعم المتتخبات الوطنية.

وأضاف المصدر أن فترات التوقف الخاصه بالأهلي بوصفه صاحب المشاركات الأكثر قارياً وعالميا تم الوفاء بها، وكذلك توقفات الزمالك وبيراميدز وفيوتشر وهذه الأندية الثلاثة تشارك بعدد مباريات أقل من الأحمر.

ولفت إلى أنه تم تأجيل مباريات الدوري من 31 مارس حتى 3 أبريل الماضيين، بسبب ارتباطات الأندية بالبطولات الأفريقية.

وأشار إلى أن دورى 20/19 انتهى 31 أكتوبر 2020، ودوري 21/20 انتهى يوم 28 أغسطس 2021، ودوري 21/22 انتهى 30 أغسطس 2022، ودوري 22/23 انتهى 26 يوليو 2023، ودوري الموسم الجاري تقرر انتهاؤه 16 أغسطس المقبل.

search