الأحد، 07 يوليو 2024

02:09 ص

الحكومة لذوي الحجاج المفقودين: اتبعوا هذه الخطوات للتأكد من سلامتهم

المستشار محمد الحمصاني

المستشار محمد الحمصاني

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

قدم المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، تعازيه لأسر الحجاج المصريين الذين فقدوا أرواحهم خلال أدائهم لمناسك الحج.

خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامية هبة جلال ببرنامج "الخلاصة" على قناة "المحور"، أشار الحمصاني إلى وجود عدد كبير من الحجاج غير النظاميين الذين لم يتلقوا أي خدمات، ما أدى إلى مشكلات خلال موسم الحج هذا العام.

أكد أن وزارة الخارجية المصرية حثت المواطنين الذين فقدوا الاتصال بذويهم في أثناء أداء مناسك الحج لهذا الموسم، التواصل المباشر مع القنصلية المصرية في مدينة جدة أو القطاع القنصلي في الوزارة بالقاهرة.

أضاف الحمصاني، أنه يجري التنسيق مع السلطات السعودية لمتابعة أوضاع الحجاج المفقودين والتأكد من سلامتهم عبر القنوات الدبلوماسية المختلفة، بما في ذلك البعثة القنصلية والسفارة المصريتين في المملكة.

أشار إلى إنشاء غرفتي عمليات للطوارئ في القنصلية المصرية في جدة ووزارة الخارجية في القاهرة للتعامل مع أية مستجدات بهذا الصدد.

سحب التراخيص

وأوضح متحدث الوزراء أن اجتماع المجلس اليوم ركز بشكل خاص على بحث الوضع الراهن لحجاج بيت الله الحرام وتوفير الرعاية والدعم اللازمين لأسر الضحايا.

وأفاد بأنه بناءً على تقارير الأجهزة والجهات المعنية، فقد تقرر سحب التراخيص الممنوحة لـ 16 وكالة سفر وسياحة تورطت بعمليات تحايل على الحجاج وتسفيرهم بصورة غير شرعية دون توفير الخدمات المتعاقد عليها.

اختتم الحمصاني بأن رئيس مجلس الوزراء أصدر توجيهاته بإلغاء فوري لتراخيص تلك الشركات وإحالة المسؤولين بها إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة، بالإضافة إلى فرض عقوبات مالية عليهم وتعويض عائلات الضحايا.

search