السبت، 06 يوليو 2024

07:06 م

أضخم احتجاج ضد نتنياهو ينادي بـ"إنقاذ إسرائيل من الدمار"

رذيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

رذيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

شهدت الليلة تجمع حشود من المتظاهرين في جميع إسرائيل، مطالبين باتخاذ إجراءات في أعقاب الصراع الذي طال أمده في غزة وتعامل الحكومة الإسرائيلية الذي وصفوه بالفشل مع المواطنين الإسرائيليين المختطفين، ويطالبون بـ"إنقاذ إسرائيل".

واتسمت الاحتجاجات، التي وُصفت بأنها الأكبر منذ بداية الصراع، بخطب حماسية وأعمال تحد رمزية.

المظاهرات تتصاعد في تل أبيب

وفي تل أبيب، تجمع الآلاف عند تقاطع كابلان، وقال المنظمون إن عدد المشاركين بلغ 150 ألفًا، وكان من بين المتحدثين البارزين يوفال ديسكين، الرئيس السابق لجهاز الشاباك، الذي كان من أشد المنتقدين لقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 

وحذر ديسكين من أن مستقبل إسرائيل معرض للخطر في ظل الحكومة الحالية، وشبه القيادة باستراتيجية فاشلة قد تجعل إسرائيل "غير موجودة".

في الوقت نفسه، نُظمت احتجاجات في مواقع أخرى مثل "ساحة حاتوفيم"، حيث قرأ الكاتب الإسرائيلي الشهير ديفيد غروسمان قصيدة تحث على مواصلة المقاومة. 

وكانت الرسالة واضحة، “الوحدة والاحتجاج المستمر أمران حاسمان”، وفي ملبورن، ردد المتظاهرون هذه الكلمات، داعين إلى التضامن العالمي.

وتعهد المنظمون بتصعيد جهودهم، والتخطيط لإضراب وطني واحتجاج طوال الليل يوم الخميس المقبل، وقال أورشنيبيرغ، عضو منظمة دورشينوي وضابط الاحتياط الإسرائيلي، "لن نذهب إلى العمل أو المدرسة، يجب أن نصوت بأقدامنا لأنه لا يوجد خيار آخر".

تحذيرات ديسكين الرهيبة

كان خطاب ديسكين بمثابة انتقاد لاذع لنتنياهو وزعماء الليكود الآخرين، واتهمهم بالفشل في إدارة الحرب بشكل فعال والإضرار بعلاقات إسرائيل الاستراتيجية، خاصة مع الولايات المتحدة، داعيا أعضاء الليكود مثل يوآف جالانت ونير بركات ويسرائيل كاتس وآفي ديختر إلى "إنقاذ البلاد من الدمار".

تزايد المعارضة العامة 

وتمثل الاحتجاجات مظهراً من مظاهر الاستياء الواسع النطاق من أسلوب التعامل مع الصراع واستجابة الحكومة لأزمة الاختطاف. ويطالب المتظاهرون بشكل متزايد بالمساءلة وباستراتيجية واضحة للسلام والأمن.

وبما أن الوضع في غزة لا يزال متوتراً، وفي ظل عدم وجود حل فوري في الأفق، فإن هذه الاحتجاجات العالمية تشير إلى تزايد الإلحاح بين الإسرائيليين والمجتمع الدولي لتغيير القيادة والاستراتيجية، ولا تزال الدعوات للعمل والوحدة والاتجاه الجديد تتردد في مختلف المنصات، من شوارع تل أبيب إلى المدن في جميع أنحاء العالم.

search