السبت، 05 أكتوبر 2024

11:51 ص

صعوبة التطبيق.. لماذا يعاني المواطن من قانون التصالح؟

التصالح في مخالفات البناء

التصالح في مخالفات البناء

محمد حسن

A A

عانى المواطنون من إشكالية تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء، على أرض الواقع، وعدم تحقيق المرجو منه، الأمر الذي دفع مجلس النواب متمثلا في لجنة الإدارة المحلية إلى الإعلان عن عقد جلسة مع قيادات التنمية المحلية لقياس أثر تطبيق القانون.

وصرح بذلك رئيس محلية النواب النائب أحمد السجيني قبل عيد الأضحى، منوها بأن الجلسة ستكون بعد انقضاء العيد من أجل سرعة إيجاد الحلول وبحث آلية التطبيق.

مشاكل التطبيق

ويواجه قانون التصالح في مخالفات البناء والذي دخل حيز التنفيذ بشكل رسمي يوم 7 مايو الماضي، بعض المشاكل المتعلقة بالتطبيق على أرض الواقع، الأمر الذي أدى إلى تزايد شكاوى المواطنين.

تزايد شكاوى المواطنين من القانون دفع مجلس النواب متمثلا في لجنة الإدارة المحلية في الإعلان عن عقد جلسة مع قيادات التنمية المحلية لقياس أثر تطبيق القانون عقب عيد الأضحى المبارك.

وقال خبير التنمية المحلية، الدكتور ممدح الحسيني، إن قانون التصالح واضح وصريح وليس به لبث على الإطلاق، فهو حدد الحالات التي لا يجوز التصالح فيها والحالات التي يتم الصالح عليها وآليات التظلم، وطرق الدفع بالمتر وكل هذه الأمور.

عدم التفسير

وأضاف الحسيني في تصريحات خاصة لـ تليجراف مصر، أن المشكلة تكمن في عدم تفسير القانون وتوضيحه للمواطنين، إضافة إلى عرقلة تنفيذه من صغار الموظفين.

واختتم: "مش قادرين يفسروا القانون للناس، وملفات وطلبات التصالح لسه لحد دلوقتي بتتركن في الكراتين لحد ما ييجي عليها الدور، ودا بيعطل مصالح الناس".

من جانبه أكد وزير التنمية المحلية الأسبق الدكتور أشرف عبد الوهاب، ضرورة أن يكون هناك رغبة لإنهاء هذا الملف، مشيرا إلى أنه يدر العديد من الفوائد على الدولة فبدلا من القيام بأعمال الهدم يقوم بتحصيل الأموال.

تطبيق القانون دون مماطلة

وواصل خلال تصريخات خاصة لـ تليجراف مصر أن التطبيق يجب أن يكون خال من الشوائب والعراقيل، لافتا إلى أن المواطن في حاجة إلى أن يقوم بالتصالح على مخالفاته دون أي عوائق أو مماطلة من الموظفين.

ونوه بأنه من بعض الأمور التي يحدث بها لبس، هي أن يكون لدى المواطن نموذج 10 وبالتالي يهيأ له أن إجراءاته سليمة، ولكن يكون هناك عدد من الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل إتمام الأوراق وفقا للقانون، وغير ذلك من مثل هذه الأمور.

ولفت النظر لشكاوى المواطنين المتعلقة بتأخير صدور شهادات البيانات الخاصة بمنازلهم أو وحداتهم السكنية بعد تقدمهم بطلبات للتصالح.

رسوم التصالح في مخالفات البناء 2024

  • وتأتي رسوم التصالح في مخالفات البناء 2024 على النحو التالي:
  • سعر المساحات حتى 250 مترًا مربعًا 500 جنيه، والقرى وتوابعها 125 جنيهًا.
  • سعر المساحات أكثر من 250 حتى 500 متر مربع، 1000 جنيه للمدن، و250 جنيهًا بالقرى.
  • سعر المساحات أكثر من 500 متر مربع حتى 1000 متر مربع، بالمدن 2000 جنيه، وفي القرى 1000 جنيه.
  • سعر المساحات أكثر من 1000 متر مربع حتى 2000 متر مربع، 3000 آلاف جنيه في المدن، و2000 جنيه في القرى.
  • سعر المساحات أكثر من 2000 حتى 4 آلاف متر مربع، 4 آلاف جنيه بالمدن، وفي القرى وتوابعها 3500 جنيه.
  • سعر المساحات أكثر من 4 آلاف متر مربع، 5 آلاف جنيه بالمدن والقرى.
search