السبت، 05 أكتوبر 2024

11:40 ص

جامعة القاهرة تطلق برامج ماجستير مهني جديدة

رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت

رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت

إيمان فكري

A A

أعلن رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت، بدء تفعيل الدراسة ببرنامج الماجستير المهني في التكنولوجيا المالية وتحليل الأعمال بكلية التجارة، وإنشاء الماجستير المهني البيني في الالتزام البيئي وإدارة الموارد الطبيعية بكلية الهندسة.

برامج الماجستير المهني

أكد "الخشت" أنه سيتم إجراء تعديلات على برنامج الماجستير المهني في "تكنولوجيا تصنيع الأغذية" بكلية الزراعة، بالإضافة إلى موافقة مجلس الجامعة على اللائحة الداخلية للدراسات العليا بكلية العلاج الطبيعي، بما تتضمنه من تخصصات ودرجات علمية ودبلومات مهنية جديدة.

كما أعلن "الخشت" عن إنشاء عدة دبلومات مهنية بكلية طب قصر العيني، تضمنت الدبلوم المهني المتقدم "استخدام سونار الجهاز الحركي في التشخيص والتدخلات"، والدبلوم المهني "تصوير الصدر بالموجات فوق الصوتية"، والدبلوم المهني المتقدم "تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية للحالات الحرجة وتقدير ديناميكية الدم"، والدبلوم المهني "منع العدوى بالمنشآت الصحية"، وإنشاء الماجستير التخصصي "المناعة الإكلينيكية التطبيقية" بالكلية.

وأضاف الدكتور الخشت أن هذه الخطوات تأتي في إطار مبادرة سد الفجوة المعرفية مع الجامعات العالمية وجعل المقررات الدراسية ذات صلة وثيقة بما يحدث في الواقع الخارجي.

إنشاء مرصد اقتصادي

أوضح  "الخشت"، أن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بصدد إنشاء مرصد اقتصادي باستخدام الذكاء الاصطناعي، لتعزيز القدرات البحثية والتحليلية في المجال الاقتصادي.

تعزيز التعاون الدولي

أعلن رئيس جامعة القاهرة، تصديق مجلس الجامعة على اتفاقية تعاون بين كلية الصيدلة وجامعة أوتاجو في نيوزيلندا، ومذكرة تفاهم بين كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي وكلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب. كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين كلية الآثار واللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة القاهرة والجامعة التكنولوجية بالعراق في مجالات البحوث والتعليم وبرامج التدريب، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمشاركة في مشروع بوابة تراث مصر الرقمي.

تأتي هذه الخطوات لتعزيز مكانة جامعة القاهرة كإحدى الجامعات الرائدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى العالم، ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة.

search