السبت، 06 يوليو 2024

08:11 م

نظام الدفع والتسوية الإفريقي.. ماذا يعني انضمام مصر إليه؟

نظام الدفع والتسوية الإفريقي "PAPSS"

نظام الدفع والتسوية الإفريقي "PAPSS"

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

تقترب مصر من الانضمام إلى نظام الدفع والتسوية الإفريقي "PAPSS"، الذي يستهدف تحقيق التكامل المالي بين بلدان القارة السمراء. 

وقال الرئيس التنفيذي لـ"PAPSS" مايك أوجبالو في تصريحات على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم)، إن مصر تقترب من الانضمام إلى نظام الدفع الافريقي خلال الشهر الحالي. 

ومن المرتقب خلال الأيام القليلة المقبلة، أن يقدم البنك المركزي المصري على توقيع اتفاق مشاركة مع "PAPSS" لتصبح مصر عضوا رسميًا بالمنصة. وفي يناير الماضي وصف أوجبالو، مصر بالشريك بالغ الأهمية للنظام باعتبارها ثاني أكبر اقتصاد في أفريقيا، وقال لا يمكن أن ننفذ نظاما للدفع والتسوية لعموم القارة من دون مصر. 

يشار إلى أن مصر تُجري منذ العام الماضي مفاوضات جادة للانضمام إلى نظام الدفع والتسوية الأفريقي وقطعت شوطنا كبيرا باتجاه تفعيل عضويتها والسماح للبنوك الحكومية والتجارية بتسوية تعاملاتها مع غيرها من البنوك الأفريقية بالعملات المحلية.  

أهداف نظام الدفع الأفريقي

نظام الدفع والتسوية لأفريقيا هو عبارة عن منصة لتسوية التعاملات المالية بالعملات المحلية. بدأ أفريكسيم بنك في تطويرها عام 2019 وانطلقت رسميا في يونيو 2022 من خلال 8 بنوك مركزية و28 بنكًا تجاريًا، وتتطلع لضم جميع البنوك المركزية الإفريقية بحلول نهاية العام الحالي وجميع البنوك التجارية بحلول العام المقبل، كما تستهدف المنظومة ضم شركات التكنولوجيا المالية وحلول المدفوعات الفورية إليها كأعضاء فاعلين. 

والهدف الرئيس من إطلاق نظام الدفع والتسوية لأفريقيا هو تعزيز حركة التبادل التجاري بين بلدان القارة ومعالجة التحديات المتعلقة بأسعار الصرف وتقليل وقت وتكلفة التحويلات المالية اللحظية، إذ تتيح “PAPSS” إجراء معاملات الدفع عبر الحدود وتسويتها في غضون 120 ثانية، فإذا كنت مقيما في إحدى الدول الأعضاء بالمنصة فأنت ليست بحاجة إلى تحويل عملتك المحلية إلى الدولار مثلا لإتمام علية دفع مع أي من البنوك الأفريقية الأعضاء، بل يمكنك تسوية المعاملات التجارية بالعملة المحلية في أقل من 24 ساعة. 

وتقدم البنية التحتية لـ(PAPSS) حلًا موثوقًا وأقل تكلفة لعمليات تحويل الأموال بين بلدان القارة سواء كانت بغرض التسوق أو تحويل الأموال للعمليات التصدير والاستيراد أو حتى لإجراء معاملات تتعلق بالاستثمار في الأسهم، وجميع عمليات المنظومة تخضع لمراقبة البنوك المركزية التي تتعاون معها. 

كيف يعمل نظام الدفع والتسوية الافريقي

انضمام مصر

حاليا يضم نظام PAPSS في عضويته 13 بنكا مركزيًا وأكثر من 115 بنكًا تجاريًا، وبانضمام مصر سيرتفع هذا الرقم إلى 14 بنكا مركزيا، أما فيما يتعلق بالبنوك التجارية وفقا لتصريحات سابقة لـ"مايك أوجبالو" من المتوقع أن يكون البنك التجاري الدولي، أكبر البنوك التجارية في السوق المصرية، في مقدمة هذه البنوك المنضمة إلى المنظومة فور توقيع اتفاقية الشراكة بين المركزي المصري وPAPSS. 

مصر لديها تجارة بينية مع دول القارة السمراء تقدر بأكثر من 6 مليارات دولار سنويا، وإتمام هذا الحجم من التجارة بالعملات المحلية من شأنه أن يخفف الضغط على استخدام النقد الأجنبي تحديدا الدولار، ويقلل حصته في تجارة مصر الخارجية فضلا عن تعزيز قيمة الجنيه. 

search