الخميس، 04 يوليو 2024

12:42 م

"التموين": توريد 3.5 مليون و500 ألف طن من القمح حتى الآن

قمح

قمح

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

أعلن المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أحمد كمال، أنه تم توريد ما يقرب من 3.5 مليون و500 ألف طن من القمح منذ بداية موسم الحصاد في أبريل الماضي حتى الآن. 

وأوضح كمال في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أنه لم يتم تلقي أي شكاوى من قبل المزارعين خلال عمليات توريد القمح، مؤكداً على ضرورة متابعة المعاينات لأماكن استلام وتخزين القمح لضمان سلامة الإجراءات والامتثال للشروط المقررة.

وأشار المتحدث إلى أن عمليات التوريد ستستمر حتى شهر أغسطس المقبل، متوقعاً زيادة الكميات الموردة لتصل إلى 3.7 مليون طن، مقارنة بالهدف المستهدف البالغ 3.5 مليون طن.

وفي سياق متصل، أكد كمال استخدام هيئة السلع التموينية لتوريدات القمح لسد احتياجات منظومة دعم الخبز التي تستهلك 10 ملايين طن من القمح سنوياً، مشيراً إلى أهمية هذه الإمدادات للتأكيد على استقرار إمدادات القمح في مصر.

من جانبه، أكد نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، أن الإقبال على توريد القمح من قِبل الفلاحين كان كبيراً هذا العام، نظراً لارتفاع سعر أردب القمح إلى 2000 جنيه بدلاً من 1500 جنيه، مما شجعهم على زيادة المساحات المزروعة والموردة.

وفيما يتعلق بشروط التخزين، أوضحت وكيل مركز البحوث الزراعية، شرين عاصم، أنه يجب اتباع عدة شروط لتخزين القمح، مثل: 

  •  التجفيف التام والحفاظ على الرطوبة.
  • استخدام أجولة جديدة غير مستعملة.
  •  تعبئة الحبوب بأوعية تسمح بالتهوية.

هذه الخطوات تأتي في إطار جهود الدولة لضمان جودة الإمدادات الغذائية وتلبية احتياجات السوق المحلية بالتعاون مع المزارعين والمنتجين في مصر.

search