الخميس، 04 يوليو 2024

05:55 ص

متى يوم عاشوراء؟.. اعرف فضله والأدعية المستحبة

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء

سفاح التجمع

يوم عاشوراء من ضمن الأيام التي يبحث عنها المسلمون كونها تتميز بمظاهر إيمانية كبيرة يرغب المسلم فيها بالتقرب إلى الله عز وجل، لذلك تتزايد عمليات البحث عن متى يوم عاشوراء.

متى يوم عاشوراء

وإجابة عن سؤال متى يوم عاشوراء، فالمتعارف عليه أنه يكون اليوم العاشر من شهر محرم، وبحسب التقويم الميلادي، فإنه من المقرر أن يوافق هذا العام 31 يوليو 2024.


سبب الاحتفال بيوم عاشوراء

وعن سبب الاحتفال بيوم عاشوراء، فيحرص المسلمون على إحياء هذا اليوم احتفالًا بنجاة موسى عليه السلام من ظلم فرعون، فقد أوحى الله عز وجل لنبيه أن يضرب بالعصى في البحر لنجاة قومه.


سبب صيام يوم عاشوراء

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، سبب صيام يوم عاشوراء، فقالت في منشور لها: “يجوز شرعًا صوم يوم عاشوراء منفردًا؛ لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع”.

وتابعت “الإفتاء” في فضل صيام يوم عاشوراء: “شهر الله المحرم فيه يوم عاشوراء صيامه يكفِّر السنة التي قبله”.

وأضافت: يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع؛ وَيَدُلُّ لَهُ خَبَرُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ: «صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا الْيَهُودَ وَصُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمًا».

واستكملت: “التوسعة على الأهل في يوم عاشوراء سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة والسلف الصالح من بعده، ونص على الأخذ بها فقهاء مذاهب أهل السنة الأربعة المتبوعة من غير خلاف، وجرى عليها عمل جماهير الأمة في مختلف الأعصار والأمصار، فلا التفات إلى قول منكرها”.

يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء


ويستحب للمسلمين خلال يوم عاشوراء، ترديد دعاء يوم عاشوراء، وهو كالآتي:

-اللهم يا مفرج كل كرب ويا مخرج ذي النون يوم عاشوراء ويا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.


-يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


-اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن بالتجاوز عن المسيء فأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين،وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.


-إلهي كم من شيء غبت عنه فشهدته فيسرت فيه المنافع، وحفظت عني فيه الغيبة، ووقيتني فيه بلا علم مني، ولا حول ولا قوة الا بك، فلك الحمد على ذلك.


-اللهم كم من شيء غبت عنه فتوليته وسددت فيه الرأي، وأعطيتني فيه القبول، وأنجحت لي فيه الطلبة، وقويت فيه العزيمة، وقرنت فيه المعونة، فلك الحمد الهي كثيرا، ولك الشكر يا رب العالمين اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.


-سبحان اللهم وبحمدك، لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، أنت الهي موضع كل الشكوى، ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكلفت لهم بالإجابة إنك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، واحمد فعلك في أهل الأرض.

search