الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:09 ص

"الغرف السياحية": الشركات المرخصة لم تفقد واحدا من أفواجها

حج 2024

حج 2024

مريم جاد

A A

قال عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أيمن عبداللطيف، إن ظاهرة سماسرة الحج والعمرة قد انتشرت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، حيث يعتمد المواطنون البسطاء في القرى والمناطق النائية عليهم للحصول على فرصة أداء فريضة الحج.

وأضاف عبداللطيف خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر" على قناة "القناة الأولى"، أن هذه الظاهرة تشمل العديد من العاملين كأئمة المساجد، والعاملين في جمعيات الحج والعمرة، وحتى العاملين في الهيئات والنقابات العمالية الذين تحولوا إلى سماسرة لخدمات الحج والعمرة.

وأوضح عبداللطيف، أن هناك فرقًا كبيرًا بين شركات السياحة المرخصة والسماسرة، حيث تتمتع شركات السياحة برخصة من وزارة السياحة وتوفر كافة الضمانات والمقومات التي تساعد الحجاج على الوصول بأمان إلى بيت الله الحرام. 

وأشار إلى أنه لم يحدث أي فقدان لحاج توجه للأراضي المقدسة من خلال شركات السياحة المرخصة، نظرًا لوجود بعثة طبية ومشرفين مؤهلين يرافقون الحجاج على مدار رحلتهم.

وختم عبداللطيف حديثه بالتأكيد على أن علاقة السمسارة بشركات السياحة تقتصر على الحصول على التأشيرة فقط، بينما يقتصر دور السماسرة المستقلين على توفير التأشيرة دون توفير أي ضمانات أو راحة بال للحاج، مما يعرضهم للعديد من المخاطر والمشاكل أثناء رحلتهم الدينية.

search