الخميس، 04 يوليو 2024

11:30 ص

"الصحة": سرطان الثدي السبب الأول للوفاة لدى السيدات

وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار

وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

قال وزير الصحة والسكان خالد عبدالغفار، إن سرطان الثدي يعد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، كما أنه السبب الرئيسي الأول للوفاة المرتبطة بالسرطان لدى السيدات.

سرطان الثدي 

وأضاف وزير الصحة، خلال حفل تخرج الدفعة الأولى من برنامج التعاون مع جامعة "نورث-ويسترن" الامريكية، أن نجاح هذا البرنامج يعتبر ثمرة للتعاون بين  جامعة نورث-ويسترن العريقة، ووزارة الصحة والسكان.

وأوضح أن هذا التعاون جمع بين الخبرات التعليمية العالمية الرفيعة التي تتمتع بها جامعة نورث-ويسترن والرؤية الوطنية الشاملة للوزارة للتشارك في وضع برنامج تدريبي متميز يستجيب للاحتياجات الصحية الملحة في مصر، مع مواصلة تطوير برامج تعليمية متخصصة تساهم في الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين المصريين، بالإضافة إلى الدعم المثمر من شركات الأدوية الرائدة والعالمية مثل “فايزر”، و"نوفارتس"، و"روش"، و"أسترازينيكا".

منظومة الرعاية الصحية

وأكد الوزير أن تخريج الدفعة الأولى من برنامج التعاون مع جامعة نورث-ويسترن في درجة الدبلومة المهنية في خمسة تخصصات خاصة بسرطان الثدي، هو بمثابة تتويج للجهود الدؤوبة وخطوةً راسخةً نحو تطوير منظومة الرعاية الصحية في مصر.

وأضاف الوزير، خلال كلمته، أن أهمية هذه الدبلومة المهنية تكمن في تدريبها للأخصائيين  على أعلى مستوى في خمس مجالات رئيسية وهي علاج الأورام، جراحة الأورام، الأشعة التشخيصية، علم الأمراض(الباثولوجي)، والعلاج الإشعاعي.

وأشار وزير الصحة، إلى أن البرنامج يمتد على مدار ستة أشهر، حيث بدأ في فبراير من عام 2023، وتم تتويج هذا الجهد اليوم بتخرج الدفعة الأولى التي تضم 112 طبيبًا متميزًا من مختلف التخصصات.

ولفت إلى أن هذا البرنامج يعتبر مثالًا مميزًا لتحقيق ذلك، فهو يمثل ركيزة أساسية للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، تلك المبادرة الرائدة التي تسعى إلى توفير الفحص المبكر المجاني لسرطان الثدي للنساء المصريات، بالإضافة إلى ضمان سهولة الحصول على أفضل سبل العلاج.

وشدد أنه وصل عدد الوحدات الصحية في مصر  حتى شهر مايو 2024 إلى 3663 و102 مركزًا للفحص المتقدم منتشرة في جميع محافظات الجمهورية، بإجمالي حوالي 50 مليون زيارة، والتي قدمت خدمات الكشف عن ما يقرب من 28 ألف حالة إيجابية لسرطان الثدي.

وتابع الوزير قائلًا: "أن دور مثل هذه البرنامج يكمن في المساهمة في تأهيل كوادر طبية متخصصة على أعلى مستوى، والذين سيكون لهم دور فعال في الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتقديم أفضل رعاية صحية للمريضات في المنظومة الصحية المصرية".

دعم صحة المرأة

واستعرض المدير التنفيذي لمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، الدكتور حاتم أمين، أهداف وإنجازات المبادرة تستهدف تقديم خدمات الكشف المبكر  ورفع أهمية الوعي بالفحص الدوري للثدي، فضلًا عن تقديم خدمات التوعية الصحية وتعزيز تواصل المرأة مع وحدات الرعاية الأولية، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل مقدمي الخدمات.

وأشار إلى أن إجمالي عدد الخدمات الطبية المقدمة للسيدات ضمن المبادرة حتى نهاية مايو 2024 هو حوالي 49 مليون و886 ألف و515 خدمة، وتم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية لحوالي 43 ألف متدرب من أطباء مستشفيات علاج الأورام وأطقم تمريضية ورائدات ريفيات ومدخلي البيانات وأطباء وفنيي الباثولوجي وفنيي الأشعة وأطباء الوحدات الصحية.

وتم تقديم عدد من المحاضرات في التخصصات الخمسة بعد مراجعة اللجنة العلمية للمحتوى العلمي المقدم، لافتًا إلى أن الاتفاقية مع جامعة نورث ويسترن مدتها ثلاث سنوات على ٦ دفعات.

تحسين الرعاية الصحية

يأتي تعاون جامعة “نورث-ويسترن”، مع وزارة الصحة المصرية في إطار تقديم دبلومة متخصصة في تشخيص سرطان الثدي كدليل على التزامها بالمساهمة في تحسين الرعاية الصحية عالميًا. 

وتشمل الاتفاقية تخريج دفعة كل سته أشهر مدة ثلاث سنوات، حيث بلغ عدد الخريجين الذين اجتازوا الامتحان بالدفعة الأولى للدبلومة 112 طبيبًا، كما تم بدء الدفعة الثانية للدبلومة في شهر مارس 2024 بإجمالي 126 طبيبًا.

search