الخميس، 04 يوليو 2024

05:14 ص

وزير البترول يستعرض سيناريوهات مواجهة الموجة الحارة

وزير البترول خلال اجتماع بمركز التحكم القومي للغاز في جاسكو

وزير البترول خلال اجتماع بمركز التحكم القومي للغاز في جاسكو

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

استعرض وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا اليوم، سيناريوهات العمل المختلفة لمواجهة الموجة الحارة التي تشهدها البلاد خلال الفترة الأخيرة، وما ينتج عنها من زيادة في استهلاك الغاز. 

وعقد الملا اجتماعًا مع قيادات الوزارة وشركتي إيجاس وجاسكو، في مركز التحكم القومي للغاز، بهدف متابعة سير العمليات التشغيلية في الشبكة القومية تزامنًا مع زيادة استهلاك الغاز واستعراض سيناريوهات العمل في ضوء الموجة الحارة. 

وفقًا لبيان وزارة البترول حضر هذا الاجتماع كل من الرئيس التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" يس محمد، ورئيس شركة جاسكو المهندس ياسر صلاح ونائب رئيس جاسكو لعمليات الشبكات محمد مرزوق، ومساعد رئيس جاسكو لعمليات المهندس أحمد عبد الرحمن، ووكيل وزارة البترول للنقل والتوزيع المهندس محمود ناجي ورئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير حسانين محمد . 

ذروة فصل الصيف

وضمن استعداداتها لذروة فصل الصيف التي تشهد ارتفاعًا في الطلب المحلي على التبريد وبالتبعية على الغاز اللازم لتشغيل غالبية محطات الكهرباء، تسعى شركة (إيجاس) حاليًا لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر المقبل، على أن تستلم خلال الشهر المقبل 7 شحنات. 

يشار إلى أن الحكومة لجأت خلال الأسبوع الأول من يونيو الحالي إلى خفض إمدادات الغاز لمصانع الأسمدة، وتوجيه حصتها إلى محطات الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة بالبلاد وتجاوزها مستوى 47 درجة، هذا على الرغم من زيادة فترة تخفيف الأحمال الكهربائية وقتها إلى 3 ساعات بدلا من ساعتين. 

وفي وقت سابق، أوضحت الحكومة على لسان المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء محمد الحمصاني، أن مجلس الوزراء وجه وزارتي الكهرباء والبترول للتنسيق فيما بينهما لتوفير الموارد اللازمة لانتهاء خطة تخفيف الأحمال الكهربائية (المعمول بها منذ منتصف 2023) بنهاية العام الحالي.

search