الثلاثاء، 02 يوليو 2024

03:52 ص

البرلمان يستأنف جلساته الثلاثاء.. هل تُعلَن الحكومة الجديدة؟

مجلس النواب

مجلس النواب

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

يستأنف مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، جلساته العامة يوم الثلاثاء المقبل.

وقال مجلس النواب في بيان له اليوم الأحد، إنه وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فقد تقرر عقد الجلسات العامة للمجلس يومي الثلاثاء والأربعاء 25 و26 يونيو 2024، الساعة 11 صباحًا، بمقر المجلس القديم في وسط البلد - القصر العيني.

هل تُعلَن الحكومة الجديدة؟

ولم يُعلن مجلس النواب، جدول أعمال الجلسات العامة المشار إليها. وفي الوقت نفسه، يتردد بأنه قد يتم إعلان تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وعرضها على المجلس.

وقال مصدر مطلع لـ "تليجراف مصر"، إن الحكومة الجديدة ستؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية أولًا قبل عرض برنامجها على مجلس النواب.

وكان المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، قد رفع أعمال الجلسة العامة للمجلس دون تحديد موعد للجلسة المقبلة، حيث أعلن رئيس المجلس عن إخطار الأعضاء بالموعد في وقت لاحق. ووجّه جبالي، الشكر للحكومة بعدما تقدمت باستقالتها.

جاء ذلك بعدما وافق المجلس نهائيًا على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد.

استقالة حكومة مدبولي

قدم رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، استقالة حكومته للرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل أن يُكلف بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات المتميزة، بهدف تحقيق عدة أهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

وعقب استقالة الحكومة، كلف الرئيس السيسي رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تضم ذوي الكفاءات والخبرات المتميزة لتحقيق العديد من الأهداف، أبرزها الأمن القومي ومكافحة الإرهاب، وبناء الإنسان المصري، وتطوير المشاركة السياسية، إلى جانب تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل.

تكليفات الحكومة الجديدة

ووجّه الرئيس السيسي الحكومة الجديدة بالتركيز على عدد من المحاور الأساسية، منها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ظل التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خصوصاً في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وتعزيز الاستقرار ومكافحة الإرهاب.

ملفات الثقافة والخطاب الديني

تركزت توجيهات الرئيس أيضًا على تطوير ملفات الثقافة والخطاب الديني لترسيخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي، مع مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، من خلال جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، والحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، لتحقيق تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

الاستمرار في تسيير الأعمال

وكلّف السيسي الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها لحين تشكيل حكومة جديدة، لضمان عدم توقف العمل الحكومي واستمرار الخدمات العامة خلال الفترة الانتقالية.

search