السبت، 05 أكتوبر 2024

10:49 ص

بعد العيد.. البورصة تربح 43 مليارًا و"الثلاثيني" يخترق الـ27 ألف نقطة

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

أنهت مؤشرات البورصة المصرية أولى جلساتها عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، بصعود جماعي وسط مكاسب سوقية تجاوزت 43 مليار جنيه. 

وقالت مديرة التداول في شركة عربية أونلاين منى مصطفى، إن جلسة اليوم إيجابية في حد ذاتها إذ تمكن المؤشر الرئيس (إيجي إكس 30) من اختراق مستوى الـ27 ألف نقطة، مدعومًا بمشتريات المؤسسات المصرية بشكل رئيسي، فيما مالت المؤسسات الأجنبية للبيع على نحو ملحوظ وسط استمرار لموجة جني الأرباح التي شهدناها قبيل فترة العيد. 

وأوضحت في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن هذه المؤسسات قد تعاود ضخ سيولة جديدة في السوق وتتخذ اتجاهًا شرائيًا حال تمكنت السوق خلال الفترة المقبلة من استكمال موجة الصعود واستهداف مستويات مهمة مثل الـ28 ألف نقطة. 

صعود جماعي 

أغلق مؤشر الأسهم الأكثر نشاطًا (إيجي إكس 30) تعاملات اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع عند مستوى 27062.4 نقطة مرتفعًا 2.4% وسط صعود 136 سهما وتراجع 16 فقط بصدارة سهم وادي كوم إمبو لاستصلاح الأراضي منخفضا بـ4%، فيما تصدرت أوراسكوم للاستثمار قائمة الرابحين بارتفاع قدره 20%. 

وكان سهم أبوقير للأسمدة من أبرز الأسهم التي شهدت اليوم تقلبات حادة إذ استهل تعاملاته منخفضًا بـ1.6% متأثرًا بأنباء تتعلق بتوقف أحد مصانع الشركة عن العمل وتوقفها عن إمداد شركتي كوكاكولا ومجموعة بيبسيكو -مصر باحتياجاتهما من غاز ثاني أكسيد الكربون، إلا أن السهم تمكن من الإغلاق مرتفعًا بـ0.8%. 

وصعد أيضًا مؤشرا “إيجي إكس 100” و"إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة في آخر جلسات الأسبوع، بنحو 2.98% و2.93% على التوالي، وسط صعود شبه جماعي لقطات السوق باستثناء السياحة والخدمات التعليمية، فيما حققت الأسهم مكاسب سوقية بقرابة 43.4 مليار جنيه ما دفع القيمة السوقية للإغلاق عند 1.84 تريليون جنيه ارتفاعًا من مستوى 1.79 تريليون جنيه المسجل بنهاية جلسة 13 يونيو آخر جلسات التداول قبيل إجازة العيد التي امتدت خلال الفترة من 16 إلى 20 يونيو الحالي.
وأوضحت منى  مصطفى أن من العوامل السلبية التي شهدت جلسة اليوم عدم نجاح غالبية الأسهم القيادية من اختراق مستويات مقاومة مهمة أو تحقيق ارتفاعات قوية إذ ارتفع سهم البنك التجاري الدولي بـ0.9%، هذا فضلًا عن أن مستويات السيولة ظلت متواضعة. 

search