السبت، 05 أكتوبر 2024

01:22 م

"النواب" يوافق مبدئيًا على تعديلات "الطوارئ الطبية"

مجلس النواب

مجلس النواب

إلهام صبري

A A

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، خلال جلسته العامة المنعقدة الآن، من حيث المبدأ، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، على مشروع قانون مُقدّم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

أكد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، الدكتور أشرف حاتم، أهمية صدور هذه التعديلات، لا سيما أن وظيفة صندوق مواجهة الطوارىء الطبية هو صندوق تمويلي، ليساهم مع الجهات الأخرى مثل التأمين الصحي الشامل، وقرار العلاج على نفقة الدولة، لافتًا إلى أنه يتماشى مع الصندوق الصحي المصري.
ويهدف مشروع القانون إلى إضافة تمويل علاج الأمراض الوراثية والنادرة إلى أهداف صندوق مواجهة الطوارئ الطبية لضمان استدامة تمويل علاج تلك الأمراض الوراثية في ضوء المبادرات الصحية التي أطلقتها القيادة السياسية، وتلبية لدعوة منظمة الصحة العالمية لإسراع وتيرة تنفيذ الوقاية من الأمراض الوراثية.

وذكر التقرير البرلماني أن القانون رقم 139 لسنة 2021، صدر بإنشاء صندوق لمواجهة الأزمات الصحية والتي أثرت اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا ومنها فيروس كورونا، ومواجهة الأزمات التي تواجه منظومة الصحة والقطاع الطبي، لإيجاد آلية استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان من دون تحميل الموطن أي أعباء مالية.
وقال التقرير "إن القيادة السياسية حرصت على خلو مصر من الأمراض الوراثية من خلال إطلاق المبادرات الصحية التي تستهدف الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، وأيضًا توعية الشباب المقبلين على الزواج بمعرفة المخاطر الجينية التي تنقل للأطفال عن طريق الآباء والأمهات، ولذلك تظهر أهمية أدوار الصناديق التي تكفل استدامة تمويل علاج تلك الأمراض الوراثية".

وتتضمن التعديلات استبدال مسمى “قانون إنشاء مواجهة الطوارئ الطبية والأمراض الوراثية والنادرة” بمسمى "قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية"، أينما ورد في القانون رقم 139 لسنة 2021.

search