الأحد، 07 يوليو 2024

04:18 ص

تامر خليفة نائبا للعضو المنتدب بالبنك العربي الأفريقي.. من هو؟

البنك العربي الأفريقي الدولي

البنك العربي الأفريقي الدولي

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

أعلن البنك العربي الأفريقي الدولي أن مجلسه التنفيذي اختار تعيين تامر خليفة نائبَا للعضو المنتدب ممثلًا عن البنك المركزي المصري، فمن هو؟، وما أبرز المناصب والوظائف التي شغلها سابقا؟.

من هو تامر خليفة؟

تامر خليفة هو رئيس مجلس إدارة "اتحاد العربي للمتداولين في الأسواق المالية"، بالإمارات العربية المتحدة، وهو أيضًا المدير العام الإقليمي ورئيس لجنة الاستثمار في البنك العربي الإفريقي الدولي، ويتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا في القطاع المصرفي في المؤسسات المالية الرائدة في مصر منذ عام 1992.

هو أستاذ مشارك في إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، والجامعة الكندية بالقاهرة.

وكذلك هو عضو مجلس إدارة صندوق المعاشات التقاعدية في "البنك العربي الإفريقي الدولي"، وعضو لجنة الموجودات والمطلوبات في شركة "ألكو" المصرية.

وبحسب بيان الدخل الصادر عن البنك العربي الأفريقي، فقد حقق البنك صافي ربح قدره 75.34 مليون دولار في نهاية شهر مارس 2024، ارتفاعاً من 41.28 مليون دولار في نهاية نفس الفترة من العام الماضي.

كما أظهر تقرير أرباح البنك العربي الأفريقي أرباحاً قبل الضريبة بلغت 115.7 مليون دولار بنهاية الربع الأول من عام 2024، ارتفاعاً من 62,819,200 دولار في نهاية نفس الفترة من عام 2023.

وفي نهاية الربع الأول من عام 2024، بلغ عائد القرض والدخل المماثل حوالي 459,149,000 دولار أمريكي وبلغت تكاليف الودائع والمصروفات المماثلة حوالي 296,970,000 دولار أمريكي.

تغييرات بالجملة في البنك العربي الأفريقي

شهد البنك العربي الأفريقي خلال الساعات الأخيرة، تغييرات بالجملة في مجلس إدارته، والتي بدأت من مغادرة رئيس مجلس الإدارة بدر مشاري الحميضي بعد قرابة 6 أعوام قضاها في المنصب.

واستعان البنك بـ أسامة عثمان الفريح رئيسًا لمجلس الإدارة خلفًا للحميضي، كما تم تعيين تامر خليفة نائبَا للعضو المنتدب ممثلًا عن البنك المركزي المصري.

تغييرات في مجالس إدارة البنوك 

وذكر “تليجراف مصر”، في 25 مارس 2024، أن القطاع المصرفي سيشهد تغييرات كبيرة في مجالس إدارة البنوك العامة والخاصة التي سيصدرها رئيس الوزراء بسبب تبعيتها للحكومة، لكن بعد أخذ رأي البنك المركزي المصري.

search