الأحد، 07 يوليو 2024

02:48 ص

ستّر ابنه وتُوفي.. ثمانيني أتم مناسك الحج ودُفن في البقيع

وفاة حاج مصري في السعودية

وفاة حاج مصري في السعودية

منى الصاوي

A A
سفاح التجمع

"حقق حلمه ولقي حتفه"، بعد صراع مع الظروف الاقتصادية تارة، وزواج ابنه تارة أخرى، تمكن المسن المصري عبد الظاهر عبده سالم، من أداء فريضة الحج قبل أن ترتقي روحه ضمن قائمة المتوفين في السعودية.

بداية القصة

"الدنيا كانت غالية أوي"، هكذا بدأ ابنه محمود، في رواية القصة، إذ أكد أن والده كان يحلم بأداء فريضة الحج منذ سنوات لكنه فضل إتمام زواجي أولًا قبل عامين، “كان عايز يفرح بيا الأول”، بحسب تقرير نشره موقع CNN.

تكاليف السفر

وأضاف محمود، والدي الذي توفي عن عمر 81 عامًا، أب لـ 6 أبناء، لجأ إلى شركة سياحة غير مرخصة بغية إتمام إجراءات السفر بفيزا زيارة، بتكلفة أقل من المطروحة لفيزا الحج، إذ تكلف سفره نحو 100 ألف جنيه، موفرًا بذلك ما يقرب من 50 ألف جنيه.

سوء معاملة

تابع، "أبي لم يكن يعلم ما سيتعرض له من سوء معاملة، وكان يجهل الامتيازات التي توفرها تأشيرة الحج لحاملها".

ورغم أن تأشيرة الحج تمنح حامليها حق دخول مكة المكرمة والاستفادة من التسهيلات المقدمة للحجاج مثل الأماكن المكيفة والخدمات الطبية، فإن تأشيرة الزيارة الشخصية تمنع حامليها من دخول المدينة المقدسة، ويضطر البعض إلى التحايل على ذلك بالذهاب إلى مكة عبر مسارات صحراوية سيراً على الأقدام.

وعود زائفة

في الوقت الذي تلقى فيه والدي وعودًا من شركة السياحة بتوفير حافلات لتنقلهم من وإلى جبل عرفات، تخلى عنهم مسؤول الرحلة، ما اضطر والدي ووالدتي التي رافقته الرحلة إلى العودة من "عرفات" إلى المزدلفة سيرًا على الأقدام في ظل أجواء شديدة الحرارة، لإكمال مناسك الحج برمي الجمرات.

إعياء وإرهاق

حالة من الإعياء والإرهاق الشديدتين انتابت والدتي التي قررت أن تستريح قليلًا، بينما واصل والدي السير لإتمام المناسك كاملة، على حد قوله.

مقابر البقيع

5 أيام حابسة للأنفاس عاشتها الأسرة بعد انقطاع الاتصال بـ"عبد الظاهر"، حتى وصل الخبر اليقين.. “وجوده ضمن قائمة المتوفين” في مستشفى "المعيصم" بمكة.

وبنحيب ودموع لم تتوقف، أبلغتنا والدتنا خبر وفاة أبي برسالة عبر "الواتساب"، وفي الأخير، سكنت جثة والدي مقابر البقيع، تستأنس بالصحابة والصالحين وزوجات الرسول، وفقًا لتقاليد دفن الحجاج اللذين يموتون في أثناء إتمام مناسك الحج.

search