الخميس، 04 يوليو 2024

11:26 ص

"الشلخوبة".. جزيرة الأسماك تتحوّل إلى مزار سياحي بكفر الشيخ

جزيرة السمك بكفر الشيخ

جزيرة السمك بكفر الشيخ

كفر الشيخ - محمد أبو ستيت

A A
سفاح التجمع

وسط مياه بحيرة البرلس في محافظة كفر الشيخ، تقع جزيرة ساحرة تعرف باسم "الشخلوبة". للوصول إليها، يجب استئجار أحد مراكب الصيد المتاحة هناك، مثل “الفلوكة”، أو “اللانش”، وقطع مسافة لا تتجاوز 500 متر داخل مياه البحيرة.

وعند الاقتراب، يظهر أمامك منزلان على جزيرتين متجاورتين، تكاد تقفز في المياه لتصل إليهما سريعًا للاستمتاع بجمالهما.

قصة الجزيرتين :

ترجع قصة الجزيرتين الواقعتين وسط مياه بحيرة البرلس إلى أكثر من 60 عامًا. كانتا في البداية حلقة لبيع الأسماك التي يصيدها أبناء القرية والقرى المجاورة ممن يعملون بمهنة الصيد.

وكانت الجزيرتان تخضعان لإيجار حق انتفاع من "الثروة السمكية" لشخصين يدعيان جمال حلمي نور الدين وعبد الشافي مهيا. وبعد إلغاء الإيجار وصدور قرار بإزالتهما، رفض الأهالي التنفيذ نظرًا لجمال الموقع، وتم الحفاظ على الجزيرتين وإنشاء محال بديلة لبيع الأسماك على شاطئ البحيرة، لتتحولان إلى معلم سياحي مميز في القرية.

موقع قرية الشخلوبة

تقع قرية الشخلوبة، التابعة لمركز ومدينة سيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ، في منتصف بحيرة البرلس وتُسمى "عروس بحيرة البرلس". والمباني المحيطة بجزيرة الشخلوبة عبارة عن حلقات لبيع وتجميع الأسماك. وتعد زيارة البرلس من رحلات اليوم الواحد بفضل جمال طبيعة المكان وهدوئه، إلا أن القرية تفتقر إلى بعض الخدمات الضرورية.

قرية التي لا تعرف البطالة

وتعتبر الشخلوبة واحدة من القرى التي لا تعرف البطالة، حيث يعمل جميع سكانها في مهن الصيد وصناعة المراكب وشباك الصيد والحرف المرتبطة بصيد الأسماك منذ القدم.

يقول علاء بركات، أحد صيادي القرية، لـ"تليجراف مصر"، إن الشخلوبة من أكثر القرى إنتاجًا للأسماك ولا يوجد بها أي عاطل، حيث يعمل أهلها في صيد الأسماك من البحيرة والبحر المتوسط وبيعها للتجار يوميًا عبر مزادات بأسعار مختلفة، ثم توزيعها على محافظات الجمهورية.

آمال التطوير

وأضاف بركات أن صيد السمك هو مصدر الرزق الوحيد لأهالي القرية، خاصة أنها تقع على جانبي بحيرة البرلس، وهي القرية الوحيدة الواقعة على الساحل الجنوبي للبحيرة. وأشار إلى أن القرية تحتاج إلى التطوير، معربًا عن أمله في أن تحقق مبادرة "حياة كريمة" هذا الهدف، حيث تم إدراج القرية ضمن المرحلة الثانية للمبادرة.

الشخلوبة ليست مجرد قرية، بل نموذج لقصة نجاح مستدامة تعتمد على مواردها الطبيعية وتاريخها الغني، ما جعلها محط أنظار السائحين ومحبي الطبيعة من مختلف أنحاء العالم.

search