الأحد، 07 يوليو 2024

03:53 ص

عمرو مصطفى: صناعة الموسيقى مصدر للدولارات في مصر

عمرو مصطفى

عمرو مصطفى

سعد نبيل

A A
سفاح التجمع

تحدث الملحن عمرو مصطفى، عن التأثير الكبير لصناعة الموسيقى وأهميتها كمصدر للدولارات في مصر، كما تطرق إلى سلبيات الذكاء الاصطناعي في عالم الفن.

وقال مصطفى، خلال مؤتمر “الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي” على خشبة المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، إن صناعة الموسيقى في مصر أصبحت حاليًا تدر مبالغ كبيرة من الدولارات لمصر، ولا بد من تعليم الجيل المقبل التكنولوجيا، مشيرًا إلى أن تكلفة الذكاء الاصطناعي بسيطة وغير مكلفة. 

وتابع "واحب أقول مقولة لأول مرة التكنولوجيا في إيد الجاهل تلغي الموهوب، وفي إيد الموهوب يستطيع تغيير فيها الكثير".

وأضاف عمرو مصطفى: سابقًا السيدة أم كلثوم كانت تستهلك في الأغنية عددًا من “البروفات” لكي تنفذها، وهذا لن يحدث حاليًا، وحين قدمت تجربة أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي حدث هجوم كبير حينها.

حضور ندوة الأوبرا

وحرص كل من المطرب والملحن عمرو مصطفى وخالد داغر أستاذ بمعهد الكونسرفتوار بأكاديمية الفنون ورئيس الأوبرا السابق، على حضور فعالية بعنوان الموسيقى فى عصر الذكاء الاصطناعي، لمواكبة التطور  للارتقاء بالموسيقى والفنون، وذلك داخل دار الأوبرا على خشبة المسرح الصغير.

وكان من ضمن الحضور الموسيقار عمرو سليم، وحسام لطفى المستشار القانوني للاتحاد العربى للملكية الفكرية، وزياد عبد التواب مساعد أمين عام مجلس الوزراء لنظم المعلومات والتحول الرقمى، وتدير الصالون السفيرة لمياء مخيمر القنصل العام السابق بكاليفورنيا.

خالد داغر والموسيقى العربية

وأصدرت مؤخرا الدكتورة لمياء زايد رئيسة دار الأوبرا المصرية قرارًا بتكليف الدكتور خالد داغر مديرًا للدورة الـ 32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية.

وبالجدير بالذكر، أن الدكتور خالد داغر أستاذ بمعهد الكونسرفتوار بأكاديمية الفنون، وشغل منصب رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا والبالية كما تولى رئاسة دار الأوبرا المصرية فى الفترة من فبراير 2022 حتى فبراير 2023.

search