السبت، 05 أكتوبر 2024

06:18 م

صندوق مصر السيادي: فرص للشركات البريطانية للاستثمار في اللوجستيات

جانب من فعاليات منتدى الأعمال المصري البريطاني

جانب من فعاليات منتدى الأعمال المصري البريطاني

مصطفى العيسوي

A A

أكد المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان أن هناك فرصًا ضخمة للشركات البريطانية للاستثمار في اللوجستيات ومراكز البيانات بمصر.

 جاء تصريح سليمان خلال كلمته ضمن فعاليات منتدى الأعمال المصري البريطاني، لبحث ضخ استثمارات بريطانية جديدة في مجال البنية التحتية، الذي تستضيفه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بمشاركة 30 شركة بريطانية.

أوضح سليمان في بيان الهيئة، أن مصر هي القوة الصناعية الأهم في المنطقة، إذ تمتلك الموارد البشرية والصناعية ومصادر الطاقة، وترتبط بسلاسل الإمداد العالمية.

الاستثمارات البريطانية في مصر

من جانبه، قال رئيس هيئة الاستثمار حسام هيبة، أن المنتدى يساهم في زيادة إجمالي تدفقات الاستثمارات البريطانية إلى الاقتصاد المصري، والتي تجاوزت حاجز ملياري دولار في العام المالي الماضي 2022/ 2023، علاوة على تعزيز التوافق بين أهداف الاستثمارات البريطانية وأولويات التنمية في مصر.

وأوضح هيبة، أنه جرى تخصيص جلسات ثنائية مباشرة بين الشركات البريطانية والمصرية والمسؤولين الحكوميين من البلدين، لبحث فرص الشراكة والتعاون بين مجتمعي الأعمال في البلدين وتعزيز حجم الاستثمارات المتبادلة.

 وأشار إلى أن المنتدى يُركز على جذب الاستثمارات في مشروعات البنية التحتية صديقة البيئة، من إدارة ومعالجة المياه، والطاقة الجديدة والمتجددة، والصناعات الهندسية صديقة البيئة، والتشييد والبناء، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويرى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين إن خطط تنمية المنطقة الاقتصادية تعتمد بالأساس على مشروعات البنية التحتية صديقة البيئة، بغرض زيادة إنتاجية وتنافسية الصناعات بالمنطقة.

استثمارات لإنتاج الهيدروجين

وأشار جمال الدين، إلى أن نجاح المنطقة في استقطاب حجم كبير من الاستثمارات لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ومشتقات الميثانول، داعيًا الشركات البريطانية إلى ضخ استثمارات جديدة لتطوير البنية التحتية الخضراء والاستفادة من حوافز الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية وموقعها المتميز والاتفاقيات التجارية التي وقعتها مصر مع العديد من دول العالم.

وفي سياق متصل، قال مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر، خالد حمزة،  إن البنك مهتم بتمويل مشروعات البنية التحتية في مصر، حيث استحوذت مصر على 1.26 مليار يورو من تمويل واستثمارات البنك خلال عام 2023، لتحتل المركز الأول خارج أوروبا، والمركز الرابع عالميًا من حيث الحصول على التمويل، ما يعكس جاذبية الاستثمار في مصر.

search