السبت، 05 أكتوبر 2024

09:54 ص

بشرى عن رأي محمود سعد في كتابة المذكرات: "ليس حكيما"

بشرى

بشرى

روان حنفي

A A

أعربت الفنانة بشرى عن اختلافها في الرأي مع الإعلامي محمود سعد في وجهة نظره بشأن أن الاحتفاظ بالذكريات ليس له قيمة.

التضحية بالهوية 

كتبت بشرى عبر خاصية استوري على “إنستجرام”، قائلة: "المذكرات ذكريات والذكريات هوية" متسائلة “هل تضحي بالهوية في ظل عالم متجه للهوية؟”.

وتابعت: "نحن نفخر بتاريخنا الذي دونه قدماء المصريين على الجدران كتابة وحفرا وتركا لدلائل من السابقين للاحقين".

طمس الهوية

كما أوضحت بشرى، من وجهة نظرها، أن المذكرات تعتبر الشيء المتبقي للافتخار به في ظل هذا الوقت شديد الحساسية، فهناك محاولات طمس للهويات الإنسانية بقصصها وتاريخها وآثارها، ومحاولات تزييف الإدراك والوقائع".

انقاذ الذاكرة

ووجهت بشرى سؤالا لمحمود سعد: "مع هذا السيل من الاكتشافات العلمية المخيفة التي قد تضرب في صميم عقائد وحضارات، والكم من الإفراج عن المعلومات الاستخباراتيه الدولية ووصول السادة الفضائيين، تُرى لا يوجد أهمية لإنقاذ الذاكرة المتبقية أو فئات ما نعرفه عن ذكرياتنا الفردية والجماعية، والنوع البشري والإنساني؟".

الفنانة المصرية بشرى في لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة و القصيرة بأيام  قرطاج السينمائية - avant-premiere
الفنانة بشرى 

ليس حكيما

كما طلبت بشرى من محمود سعد، بإعادة التفكير في وجهة نظره في أمر كتابة المذكرات لتخليدها.

وقالت بشرى: "أرجو منك إعادة النظر في هذا الرأي لأني وبمنتهى الاحترام أراه ليس حكيما، بعيدا عن الخوف المؤقت والمتواضع من دعوات الاتهام بالغرور أو النرجسية أو حتى قد يصل للخوف بسبب الكسل من التدوين".

ليس مجدا شخصيا

وأكدت بشرى أهمية كتابة المذكرات في ظل هذا الوقت الصعب "هي مسؤولية ملحة وليست رفاهية في هذا الوقت العصيب من عمر الزمان والمكان ومسؤوليتنا تجاه الآخر بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاني وتعريفات قبل أن تكون تدوين وتسجيل وتوثيق من أجل مجد شخصي ولك مني كل التحية".

الإعلامي محمود سعد
الإعلامي محمود سعد

معاني حلوة 

وقال محمود سعد في فيديو له عبر حسابه الشخصي على “إنستجرام”: إنه "سجل بعض من مذكراته ومش قادر يسجل الباقي".

وأضاف سعد: “إيه رأيكم نذيعها ولا نخليها كلها 10 أو 15 حلقة لوحدها، رغم أني شايف إن المذكرات ليست لها أي قيمة لكن على كل حال، تحبوا أعمل حلقات عن الشخصيات اللي عاشرتها، مثل أسامة أنور عكاشة، عمار الشريعي، الأبنودي، عاطف الطيب، وحيد حامد، ومن الأحياء في ناس كتير عاشرتها”.

search