الخميس، 04 يوليو 2024

06:46 ص

على خطى "أبوقير".. "سيدي كرير للبتروكيماويات" توقف مصانعها

شركة سيدي كرير للبتروكيماويات

شركة سيدي كرير للبتروكيماويات

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، توقُف مصانعها عن العمل بسبب قطع إمدادات الغاز، وسط غياب المؤشرات بشأن توقيت عودة الإمدادات واستئناف الإنتاج.

تأتي هذه الخطوة عقب إعلان شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، توقف مصانعها الثلاثة عن العمل مؤقتًا، وذلك بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي.
وأوضحت الشركة في إفصاح للبورصة المصرية، أن هذا القرار يأتي "في ضوء استمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، وتسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق".

وأضاف البيان أن "ذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب".
وأكدت الشركة أنها "حرصًا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانعها بسبب هذه الظروف التشغيلية، تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة".

وليست المرة الأولى التي تعلن فيها مصانع الأسمدة عن وقف العمل بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي، إذ إنه في 3 يونيو الجاري، اتخذت نفس القرار، ثم عاودت العمل في اليوم التالي، بعد إعلان وزارتا البترول والكهرباء عودة الإمدادات.

وتشهد مصر حاليا موجة من ارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي أدى إلى زيادة الحد الأقصى للأحمال الكهربائية، ودفع وزارة الكهرباء أمس إلى زيادة ساعة إضافية إلى خطة خفض الأحمال، والتي ستستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، فيما اتجهت وزارة البترول لخفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى مصانع الأسمدة، كثيفة الاستهلاك، بهدف زيادة الكميات المورّدة لمحطات الكهرباء، وهو الأمر الذي أكدت في بيانها اليوم أنه كان خطوة مؤقتة فقط لتزامن ارتفاع الأحمال الكهربائية مع صيانة وقائية لشبكات الغاز الإقليمية.

search