الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:19 ص

من الأسود إلى الأبيض.. مايكل جاكسون ملك فقد لونه

مايكل جاكسون

مايكل جاكسون

"مايكل جاكسون رجل أسود تمرد على لونه، من أجل أن ينتمي للبيض" شائعة سخيفة انتشرت في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، وتسببت في هجوم عنيف على مايكل، ولا يزال البعض يتداولها رغم مرور 15 عامًا على وفاة مغني البوب الذي رحل عن الحياة في مثل هذا اليوم 25 يونيو عام 2019.

مايكل جاكسون

لكن الشائعة انتشرت في العالم، وبات البعض يتعامل معها كحقيقة حتى اليوم، رغم نفي مايكل وعائلته وطبيبه، واعترافهم بأن مغني البوب الأشهر عانى مرض البهاق الذي غطى 70% من جسمه، فكان الحل الوحيد هو إزالة البقع السوداء ليتم توحيد اللون.

مايكل جاكسون  

حسب مايكل جاكسون وعائلته، فإن ملك البوب أصيب بالبهاق، وهو حالة مرضية تتسبب في تصبُّغ أجزاء من البشرة، والتي تبدو عادةً كبقع بيضاء على جسم المريض؛ وهذا الأمر يظهر أكثر على جسم شخص ذي بشرة داكنة، مثل حالة جاكسون. 

شخص واحد من بين نحو 250 إنسانًا مصابًا بالمرض، ويشعرون بأولى الإشارات بين سن العاشرة والثلاثين، و30% تقريبًا من المصابين لديهم حالات مشابهة في العائلة.

إضافة إلى المشاكل في البشرة، عانى جاكسون مرض "الذئبة الحمامية الجهازية"، وهي حالة قد تقود إلى خسارة تصبغات البشرة.

مايكل جاكسون  

عقب وفاة مايكل جاكسون كشف الدكتور عاصم فرج، أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل، أن ما فعله جاكسون ليتخطى المرض هو إزالة بقية الأماكن السليمة من جسده.

وأضاف في تصريحات إعلامية لبرنامج "صباحك مصري"، على فضائية "إم بي سي مصر2": "جاكسون كان يلجأ منظمي حفلاته إلى الاستعانة ببعض الأضواء الخاصة على المسرح لتجنب تعرض جلده السليم الذي تم إزالته إلى الأضواء الضارة".

وأوضح أن العلاج بهذه الطريقة مرّحب به في حالة الإصابة المنتشرة بشكل واسع على الجسد لكن بحرص شديد، مضيفًا أنه بالرغم من أن البهاق لونه أبيض لكن لا يمكن تعرض المصاب به للإصابة بأورام سرطانية.

اليوم  العالمي للبهاق 

ويحتفل العالم في ذكرى وفاة جاكسون باليوم العالمي للبهاق كل عام تخليدًا لذكراه.

ويُعرف البهاق (بالإنجليزية: Vitiligo) بأنه خلل أو اضطراب مناعي ذاتي يستمر لفترات زمنية طويلة. ويحدث نتيجة مهاجمة جهاز المناعة للخلايا الصباغية التي تنتج صبغة الميلانين وتدميرها، ما يُسبب ظهور بقع بيضاء على الجلد. يمكن أن يُؤثر البهاق في أي جزء من الجسم بما في ذلك الوجه، والرقبة، واليدين، ومناطق داخل الفم، والشعر، والعين، حسب موقع “الطبي”.

ويبدأ البهاق بالظهور على شكل بقع صغيرة وخفيفة تتوزع على الجلد، وقد تبقى على الحجم ذاته لسنوات أو تزداد مساحتها سريعًا. كما يمكن أن تظهر بقع جديدة على الجلد سواء بالقرب من البقع القديمة أو في مناطق جديدة من الجلد.

مايكل جاكسون  

أنواع البهاق 

  •  البهاق غير القطعي

يعرف البهاق غير القطعي بأنه أحد الأنواع الأكثر شيوعًا، حيث يتسبب في ظهور بقع بيضاء على مناطق متفرقة من الجسم، مثل اليدين، الوجه، القدمين، والساقين.

وعادة ما يرتبط هذا النوع بالحالة المناعية للجسم، حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الصبغية، مما يؤدي إلى فقدان لون البشرة، وإلى جانب ذلك فهو منتشر بشكل كبير بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و20 سنة.

  • البهاق القطعي

معروف أيضًا باسم البهاق الجزئي يظهر في جزء في واحد من الجسم، مثل ذراع واحد أو ساق واحدة أو جزء واحد من الوجه.

وعادة ما تحدث الإصابة به في سن صغير ويستمر لمدة سنة ثم يتوقف عن التطور، وقد يصاحبه تغير في لون الشعر أو الحاجبين أو الرموش في المنطقة المصابة.

مايكل جاكسون  
  •  البهاق الشامل

أحد الأنواع النادرة من البهاق، حيث تغطي البقع البيضاء نحو 80% من الجسم، كما يحدث هذا النوع بنسبة كبيرة نتيجة عوامل وراثية أو التعرض لبعض العوامل البيئية، مثل الإجهاد أو التعرض المفرط لأشعة الشمس.

  •  بهاق الأغشية المخاطية

أكثر الأنواع ندرة، حيث يؤثر على الأغشية المخاطية للفم أو الأعضاء التناسلية، ويظهر على اللسان في أغلب الحالات أو الخدين أو اللثة أو الأعضاء التناسلية، فهو يتسبب في تغير لون الجلد بشكل ملحوظ ولا يصاحبه أي أعراض أخرى، مما يستوجب الاستشارة الفورية للطبيب المختص.

search